الأربعاء 1 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يحذر من عواقب الفراغ السياسي في لبنان عقب انتهاء ولاية ميشال عون

الاتحاد الاوروبي

عرب وعالم1-11-2022 | 12:06

دار الهلال

حذر الاتحاد الأوروبي، اليوم، من "عواقب الفراغ السياسي في لبنان عقب انتهاء ولاية ميشال عون"، داعيا إلى ضرورة عقد انتخابات رئاسية وتشكيل حكومة في أسرع وقت.

وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان له، إن "ولاية الرئيس عون انتهت في 31 أكتوبر"، مشيرا إلى أنه "بعد أربع جولات غير حاسمة من التصويت النيابي، لم ينتخب أي مرشح ورئاسة لبنان شاغرة الآن".

وأضاف أن "لبنان يواجه هذا الفراغ السياسي منذ الانتخابات العامة الأخيرة في مايو التي لم يتم فيها تشكيل حكومة"، مؤكدا أنه "في الوقت نفسه يواجه وضعا اجتماعيا واقتصاديا متدهورا، وقد تشكل التقلبات المؤسسية المصحوبة بعدم الاستقرار الاقتصادي مخاطر جسيمة على لبنان وشعبه".

وشدد الاتحاد الأوروبي، على التزامه "بمواصلة مساعدة لبنان وشعبه للمضي قدماً نحو التعافي والاستقرار اللذين يستحقهما، وفي الوقت نفسه، نحث القيادة اللبنانية على مواجهة مسؤولياتها واتخاذ الإجراءات اللازمة".

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، الأحد الماضي، مغادرة الرئيس اللبناني، ميشال عون، قصر بعبدا، مع انتهاء ولايته.

وأضافت الرئاسة أن "عون قام بتحية العلم اللبناني فيما موسيقى الجيش تعزف لحن التعظيم والنشيد الوطني، واستعرض كتيبة من الحرس الجمهوري، كما صافح المدراء العامين والمستشارين في قصر بعبدا".

وقال رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، إن "المرسوم الذي قبل استقالة الحكومة المستقيلة أصلا بمقتضى أحكام ‏الدستور، يفتقر إلى أي قيمة دستورية".‏

وأكد ميقاتي في كتاب وجهه إلى رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، أن "الحكومة ستتابع القيام بواجباتها الدستورية كافة ومن بينها تصريف الأعمال وفق نصوص الدستور والأنظمة التي ترعى عملها وكيفية اتخاذ قراراتها والمنصوص عليها في الدستور وفي المرسوم رقم 2552 بتاريخ 1/8/1992 وتعديلاته (تنظيم أعمال مجلس الوزراء) ما لم يكن لمجلس النواب رأي مخالف".

Dr.Randa
Dr.Radwa