الإثنين 3 يونيو 2024

بعد وفاة الشيف أسامة السيد.. مشواره وسيرته الذاتية

الشيف اسامة السيد

الهلال لايت 1-11-2022 | 12:56

ميادة عبد الناصر

تصدر اسم الشيف أسامة السيد، التريند على جوجل في الساعات الماضية، وذلك عقب إعلان وفاته بعد صراع كبير مع المرض، وهو يعتبر من أهم الشيفات على مستوى الوطن العربي، وأول شيف يقدم برامج طبخ على شاشات التليفزيون العربي.

ومن خلال التقرير التالي، تستعرض بوابة «دار الهلال» السيرة الذاتية له، وأهم المحطات التي جعلت منه شخصية مؤثرة في نفوس الكثيرين.

معلومات عن الشيف أسامة السيد

ولد الشيف أسامة عبد المحسن السيد في محافظة القاهرة يوم 10 مارس 1957.

التحق الشيف أسامة بمعهد الفنادق بالعاصمة المصرية القاهرة، وتخرج منه عام 1979، وتدرب مباشرةً بعد التخرج بفندق النيل هيلتون.

سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1980، أسس الشيف أسامة مؤسسة السيج عام 1988، وتحت مظلة هذه المؤسسة أبدع في إنتاج برامج الطهي المصورة والمسموعة، وطباعة الكتب المعنية بفنون الطهي، وتقديم أفضل الاستشارات الغذائية في صناعتي الطعام والفندقة في مختلف دول العالم.

في عام 1981 شغل الشيف أسامة العديد من المناصب، حيث عمل رئيسا للطهاة في مطعم SerbianCrown، وهو واحد من أرقي المطاعم الفرنسية/الصربية بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وفي عام 1982 درس فن الطهي الفرنسي الكلاسيكي وفن التجميل بالسكر والشكولاتة والثلج، وغيرها من فنون تجميل الطعام في L’Academie de Cuisine بولاية ميريلاند.

في عام 1983 تدرج ليصبح رئيسًا للطهاة ومسئولًا عن المطبخ في واحدة من أهم شركات الحفلات بالعاصمة الأمريكية Braun’s Fine Caterers، وهي الشركة المسئولة عن تحضير وإعداد الحفلات الخاصة لغرفة التجارة ووزارة الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض وغيرها.

في عام 1986 شارك في تأسيس شركة Hyatt Management Group، والتي كانت تدير عدة مطاعم وشركات متخصصة في الحفلات بولاية واشنطن الكبرى.

في عام 1988 قام بدراسة مُتخصصة في علم التغذية من جامعة كورنيل الأمريكية.

في نهاية الثمانينات بدأ عمله مع شركة Martin’s Incorporated، وهي واحدة من أكبر شركات الحفلات الخاصة وحركة المشتريات والمبيعات وتنسيق قوائم الطعام بالولايات المتحدة الأمريكية، وتقلّد فيها العديد من المناصب حتى وصل إلى منصب رئيس الشركة والمسئول عن كل ما يتعلق بالطهي والتدريب.

اقرأ أيضا :

وفاة والدة سيد معوض نجم الأهلي الأسبق

برامجه ومؤلفاته 

كتب العديد من المؤلفات في مجال الطهي على مستوى العالم، أبرزها كتاب بالهنا والشفا، الذي صدر عام 2001.

وفي عام 2002 قدّم برنامجه الشهير مطبخ سي السيد، على شاشة قناة دريم، وبعدها قدم برنامج مع أسامة أطيب، على قناة دبي.

حصل الشيف أسامة السيد على المركز الأول لأفضل 5 شيفات على مستوى الوطن العربي، وفقا لموقع Food Today في يونيو 2022.

ورحل الشيف أسامة السيد، بعد صراع مع المرض اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 عن عمر يناهز 65 عاما.