الثلاثاء 18 يونيو 2024

سفير الهند يؤكد أن العلاقات مع مصر تاريخية وودية

جانب من الفعالية

عرب وعالم1-11-2022 | 17:42

وردة الحسيني

أكد سفير الهند بالقاهرة أجيت جوبتيه أن العلاقات بين بلاده ومصر تاريخية وودية، فكانت هناك زيارات رفيعة المستوى بين البلدين حيث قام وزير الدفاع الهندي بزيارة إلى مصر خلال الشهر الماضي والتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي، كما قام وزير الشئون الخارجية الهندي الدكتور إس. جايشنكر بزيارة إلى مصر منذ أقل من أسبوعين والتقى بالرئيس السيسي  ووزير الخارجية سامح شكري.

وأشار أجيت جوبتيه إلى أن الهند ومصر تحتفلان هذا العام بمرور 75 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما.

جاء ذلك خلال مشاركة سفير الهند مع رئيس نادي المقاولون العرب المهندس محمد محسن صلاح في السباق الذي نظمه الجانبان في نادي المقاولون احتفالا بيوم الوحدة الهندية.

شارك  في السباق حوالي مائة شخص من السفارة ونادي المقاولون العرب والنوادي الرياضية الأخرى.

كما قال سفير الهند  إن هذا السباق يعد فرصة فريدة لجميع الحضور والمشاركين للتجمع كرمز للوحدة بين الشعبين الصديقين.

وفي ختام السباق قام سفير الهند ونائب رئيس نادي المقاولون العرب حسام إمام بتوزيع الدروع التذكارية والميداليات على الفائزين في السباق.

يذكر أنه يتم الاحتفال بيوم الوحدة الوطنية في الهند يوم 31 أكتوبر من كل عام إحياء لذكرى ميلاد ساردار فالابهاي باتيل الذي كان أول نائب لرئيس الوزراء ووزير داخلية في الهند.

عمل باتيل على ضم الولايات الهندية الأميرية سلمياً إلى الاتحاد الهندي وتوحيد الهند سياسياً، وتكريماً لهذا الزعيم فقد تم تشييد «تمثال الوحدة» في جوجرات بالهند، ويعد هذا التمثال الأطول في العالم حيث يبلغ طوله 182 متراً.