الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. جامعة القاهرة تطلق مسابقة «ابتكار 6»

جامعة القاهرة

تحقيقات2-11-2022 | 13:11

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء 2-11-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إطلاق جامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور جمال الشاذلي نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، مسابقة «ابتكار 6» المؤهلة لمسابقة «إبداع 11» التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة، واستقبال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر ودول الاتحاد الأوروبى.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إطلاق جامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور جمال الشاذلي نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، مسابقة «ابتكار 6» المؤهلة لمسابقة «إبداع 11» التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة، في مجالات الابتكار والاختراع، والمبادرات المجتمعية، وذلك في إطار حرص الجامعة على تشجيع طلابها للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية، ودعمهم في اكتشاف وتنمية إبداعاتهم ومواهبهم، حيث سيحصل الطلاب الفائزين بالمسابقة على جوائز مالية قيمة.

وتشمل مسابقة «ابتكار 6» عدة مجالات من أبرزها مجال المبادرات المجتمعية، ومجال الابتكار والاختراع في ريادة الأعمال، والذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء وتطبيقاته، والابتكارات الهندسية والسيارات الكهربائية، والطابعات ثلاثية الأبعاد، وتكنولوجيا الغواصات الآلية والروبوتكس.

وحددت الجامعة آخر موعد لتسليم الأعمال المشاركة بالمسابقة يوم 15 نوفمبر 2022، كما تم تحدغ عدة شروط للاشتراك في المسابقة، ففي مجال الابتكار والاختراع يجب أن يكون الطالب مقيدا بإحدى كليات الجامعة للعام 2022/ 2023، وألا يقل السن عن 18 سنة ولا يزيد على 27 سنة، وأن يكون الابتكار يخدم المجتمع بصورة مباشرة أو غير مباشرة، ويقدم الطالب نموذجا أوليا قابلا للتشغيل في مجال الابتكار والاختراع وورقة عن المشروع بكافة تفاصيله، وفي حالة المشاركة بفريق عمل يجب ألا يزيد على 3 طلاب ويمثله  طالبان.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، توضيح رئيس جامعة سوهاج، الدكتور مصطفى عبدالخالق، إنه طبقاً لإحصائيات عام 2022 بلغ إجمالي عدد المترددين على استقبال المستشفيات الجامعية خلال العشر شهور الماضية 107 آلاف و816 مريضا ، حيث بلغ عدد المرضي المترددين في أكتوبر 12 ألفا و830 مريضا .

وأوضح رئيس الجامعة - في تصريح اليوم - أنه في إطار المتابعة المستمرة لإدارة المستشفى الجامعي لتحسين جودة الأداء في المستشفيات الجامعية، اتخذت إدارة المستشفى عدداً من الخطوات لتطوير العمل داخل العيادات الخارجية ووحدات الاستقبال، لتطوير الأداء الطبي وتحسين الخدمات الصحية المقدمة.

وأكد عبد الخالق أن المستشفى الجامعي تقدم خدماتها الطبية لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، وتسعى إلى زيادة كفاءة العمل داخلها من أجل تقديم خدمات علاجية على مستوى عال من الكفاءة،لافتا إلى أنه في إطار الخطة الموسعة التي وضعتها الإدارة لتحسين الأداء، تم نقل عيادة طب وجراحة العيون من مبنى العيادات الخارجية الحالي إلى مبنى علاج الكلى، لتخفيف الضغط على مبنى العيادات الخارجية .

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استقبال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر ودول الاتحاد الأوروبى.

وأكد د.أيمن عاشور، أهمية الإعلان عن البرامج التى يمولها الاتحاد الأوروبى للباحثين وأعضاء هيئة التدريس والتى تفتح آفاق جديدة، وتعمل على إتاحة الفرص أمامهم للمشاركة فى برامج الاتحاد.

وخلال اللقاء، ناقش الوزير زيادة فرص التعاون مع الاتحاد الأوروبي فى مجالات التعليم والابتكار والمشاركة فى مبادرات الاتحاد لمساعدة الباحثين المصريين وفتح آفاق جديدة أمامهم، فضلاً عن التعاون بين الجامعات التكنولوجية والأهلية فى مصر ومثيلتها بدول الاتحاد الأوربي.

Dr.Radwa
Egypt Air