السبت 1 يونيو 2024

بينهم جو بايدن وريشي سوناك.. أبرز المشاركين في قمة المناخ بشرم الشيخ

قمة المناخ

تحقيقات2-11-2022 | 15:39

تتجه أنظار العالم كله تجاه مدينة شرم الشيخ التي ستنعقد فيها قمة المناخ cop 27 بدءا من 6 نوفمبر الجاري إلى 18 نوفمبر، تلك القمة التي تكتسب أهمية بالغة لما سوف تتناوله من ملفات بالغة الخطورة تتعلق بمستقبل الكوكب وأمنه البيئي.

وتحظى هذه القمة بأهمية بالغة، حيث سيشارك فيها قادة العالم لبحث قضايا تغيرات المناخ وكيفية مواجهة تلك الأزمة الخطيرة وتداعياتها على الكوكب.

ووجهت مصر الدعوة لأكثر من 200 حكومة ومنظمة للمشاركة في قمة المناخ في شرم الشيخ كوب 27، ومن المتوقع حضور نحو 40 ألف مشارك في القمة التي ستنطلق بعد أيام من بينهم قادة وزعماء وأمراء وملوك من 197 دولة حول عالم.

حضور قمة المناخ كوب 27

ويأتي على رأس هؤلاء الحضور، الرئيس الأمريكي جون بايدن الذي أعلن البيت الأبيض يوم السبت الماضي حضوره للقمة، حيث قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في بيان، إن بايدن سيحضر قمة المناخ في 11 نوفمبر بشرم الشيخ.

وأكدت جان أن وجود بايدن "سيبني على العمل العظيم الذي قامت به الولايات المتحدة لدفع المعركة ضد تغير المناخ على المستوى العالمي، ويؤكد أن العالم يجب أن يتصرف في هذا العقد الحاسم".

ولم يكن بايدن الاسم البارز الوحيد الذي أعلن حضوره للقمة، حيث أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الأربعاء حضوره القمة، ويأتي ذلك بعد أن أعلن مكتبه في وقت سابق أنه من المتوقع أن يتغيب سوناك عن القمة السنوية.

وقال رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، الثلاثاء، إنه سيحضر القمة التي ستعقد في شرم الشيخ.

كما يشارك في القمة، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد.

ومن ألمانيا، من المقرر أن يشارك المستشار الاتحادي أولاف شولتز في مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP 27) وفقا لما أعلنته الحكومة الألمانية.

كما أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني عزمها المشاركة في قمة الأمم المتحدة للمناخ، حيث أكدت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء نقلا عن مجلس الوزراء الإيطالي، أن ميلوني ستتجه إلى شرم الشيخ في الفترة من 7 إلى 8 نوفمبر، وستشارك في قمة رؤساء الدول والحكومات في كوب 27 التي ترأسها مصر هذا العام، وذلك في أول رحلة خارجية لها منذ توليها رئاسة الحكومة الإيطالية في 21 أكتوبر الجاري.

ومن هولندا سيشارك وفد رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء مارك روتا، وكذلك أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، انطلاق النسخة الثانية من "قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" يوم 7 من نوفمبر المقبل.

كما ينطلق "منتدى مبادرة السعودية الخضراء" يومي 11 و12 من الشهر ذاته في مدينة شرم الشيخ، تحت شعار: "من الطموح إلى العمل"، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ كوب 27.

ومن جانبه، دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي نظيره الرئيس البرازيلي المنتخب حديثا لولا دا سيلفا لحضور قمة المناخ "كوب 27"، التي تستضيفها مصر الأسبوع المقبل، وذلك بعد تغلبه الأحد في انتخابات رئاسة بلاده ضد جايير بولسونارو، الذي انتقد كثيرا على مواقفه البيئية السلبية، حيث سيتسلم مهمه في 1 يناير من العام المقبل .

وتعد قمة شرم الشيخ خطوة مهمة وفعالة لمواجهة قضية تغير المناخ، من خلال التعاون المشترك المنتظر بين مختلف دول العالم، باعتبار أن قضية التغيرات المناخية لم تعد تخص الدول الفقيرة أو أفريقيا بل تتعلق بمستقبل العالم.