الثلاثاء 7 مايو 2024

استشارية نفسية: 8 نصائح لكل عروسين لدوام المودة والحب

نصائح لكي يدوم الحب بعد الزواج

سيدتي2-11-2022 | 17:43

إيمان عبد الرحمن

تبدأ الحياة الزوجية بين أي زوجين بكل مشاعر الحب والود، ولكي تستمر هذه المشاعر من بداية الزواج، يجب الحذر من بعض الأخطاء التي يقع فيها الطرفان فتؤثر سلبيا على حياتهم الزوجية وربما تؤدي إلى الانفصال، وفي السطور القادمة نستعرض بعض النصائح لكل عروسين لكي تدوم مشاعر المودة والرحمة والحب  بينهما، تقدمها الدكتورة نادية جمال الدين استشاري العلاقات الأسرية وخبير التنمية الذاتية وهي كالآتي :

- المداومة على كلمات التقدير بين الزوجين، والشكر والامتنان، فكلمات بسيطة من الزوج لزوجته بعد إعداد الطعام ، كفية بأن ترسخ مشاعر الحب لديها ، وعلى الجانب الآخر الزوجة يجب أن تمتن لمجهود زوجها وتعبه وشكره الدائم .

- التغاضي عن الصغائر ، فلا يجب أن نركز على الأخطاء بل يجب تجاوزها ، وخاصة الأخطاء الصغيرة من قبل الشريك ، فلا يجب اللوم الدائم أو "الوقوف على الواحدة كما نقول" .

- الصداقة بين الزوجين أمر هام جدا، فالعلاقة الزوجية التي تقام على الصداقة وليس فقط أن الطرفين زوجان مهم، وهذه العلاقة تدوم لأن أساسها التفهم والاستماع للشريك والحوار الدائم مما يؤصل لكل المشاعر الإيجابية بينهما.

- على الزوجة أن تعلم حدود الحالة المادية للزوج، وتحاول أن تتأقلم على هذا الأساس، فالزوجة الذكية هي من تشعر زوجها أنها تستطيع التدبير والإنفاق حسب دخله ولا ترهقه ماديا بتطلعات زائدة عن حالته المادية.

- تذكر الإيجابيات وعدم التركيز على السلبيات، ويجب علي الشريكين أن يعلما بأنه لا يوجد شخص كامل، والأخطاء واردة من الجانبين، ولكن عدم التركيز على الأخطاء يقوي الروابط بين الزوجين ويرسخ مشاعر الود والرحمة بينهما.

- الاحترام المتبادل وخاصة أمام الأهل والأقارب، فشعور الشريك أن الطرف الآخر يقدره ويحترمه وخاصة أمام الأهل ، يقوي الروابط وييم مشاعر الحب .

-  الاحتواء للطرف الآخر وخاصة مع وجود احتياج لذلك بسبب مشاكل عملية أو ضغوطات حياتية ، فشعور الطرف أن شريكه سند له في عثراته ومشكلاته أمر هام جدا لدوام مشاعر الحب بينهما .

-  الامتناع عن المقارنات نهائيا ، وخاصة مع انتشار تفاصيل حياة البعض على منصات التواصل الاجتماعي، فيجب الحذر من هذه العادة السلبية التي تدمر الحياة الزوجية.

Egypt Air