السبت 18 مايو 2024

حزب الجيل: الرئيس السيسي أمام قمة الجزائر أعاد للذاكرة العربية كلمة "القومية" الغائبة

ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل

تحقيقات2-11-2022 | 17:53

إسراء خالد

أشاد حزب الجيل، في اجتماعه اليوم، برئاسة ناجي الشهابي، بكلمة الرئيس السيسي اليوم في القمة العربية المنعقدة في العاصمة الجزائرية.

وأشار حزب الجيل، في بيان، إلى أن الرئيس كان واضحا عندما دعا القادة العرب إلى تبني مقاربة مشتركة وشاملة لتعزيز قدراتنا الجماعية على مواجهة مختلف الأزمات، وعندما اشترط للحاق بركب التقدم والتنمية العمل الجاد لتسوية أزمات العالم العربي، وكان أكثر صراحة وتحديدا عندما أكد أن قدراتنا على العمل الجماعي؛ لتسوية القضية الفلسطينية ستظل المعيار الحقيقي لتماسك الدول العربية، وتأكيده على أن  مبادرة السلام العربية هي الرؤية العربية المشتركة للحل العادل والشامل لها.

وأضاف أن الرئيس السيسي فى كلمته أمام قمة الجزائر أعاد إلى الذاكرة العربية كلمة القومية التى غابت عن عالمنا العربي فى السنوات العشر الماضية وكان فكره العروبي والوحدوي واضحاً وهو يؤكد أن انعقاد القمة دعوة لاستلهام روح القومية العربية وتجديد عزيمة الصمود للحفاظ على هويتنا والدفاع عن حقوق شعوبنا، وأننا نحتاج إلى استذكار محطات التعاون المضيئة فى تاريخنا في إشارة تلمح إلى تلك الأيام التي قادت فيها القاهرة الكفاح العربي ضد الاستعمار والإمبريالية وحررت فيها الدول العربية.

 وتابع الشهابي: «أكد الرئيس السيسي ما أكده في لقاءات عربية كثيرة سابقة من أن الأمن القومي العربي كل لا يتجزأ وأن الأخطار التي تداهم دولنا واحدة وترتبط بتهديد الدولة مفهوم الوطنية».

 وأشار إلى أن الرئيس كان يؤكد ضرورة العمل المشترك وهو يشترط وحدة الصف العربي كخطوة أساسية لتأسيس علاقات جوار إقليمي مستقيمة وللتعامل مع أزمات ليبيا وسوريا واليمن والعراق والسودان، مضيفًا أنه تذكر القادة التاريخيين للأمة العربية عندما وجه الرئيس السيسي رسالته للشعوب العربية قائلا لهم: «ثقوا في أمتكم فهي صاحبة تاريخ عريق وإسهام حضاري ثري وتمتلك المقومات اللازمة لمستقبل أكثر استقرارا وازدهارا».

وشدد الشهابي على أن الأمن المائي العربي لم يغب عن كلمة الرئيس في قمة الجزائر فقد أكد أن معضلة الأمن المائي تؤثر على عدد من الدول العربية وتنذر بعواقب وخيمة حال تجاهلها، واستمر في دعوته لإثيوبيا للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة يحقق مصالح إثيوبيا ومصر والسودان.

الاكثر قراءة