السبت 1 يونيو 2024

«المدينة الشمسية».. أكبر مشروع للطاقة الجديدة في «بنبان» بأسوان

9-8-2017 | 18:38

أعلن مجدي حجازي محافظ أسوان، إطلاق اسم "المدينة الشمسية" على مشروع الطاقة الشمسية الجديد بقرية "بنبان" والمخطط تشغيلها الفعلي في أكتوبر 2018 لإنتاج 2000 ميجاوات بما يعادل 90% للطاقة المنتجة من السد العالي، لتدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ، اليوم الأربعاء، ووفد ممثلي الشركات المنفذة لأكبر مشروع للطاقة الشمسية بقرية بنبان غرب النيل بأسوان، بحضور المهندس سامي عبده وكيل أول الوزارة بالشركة المصرية لنقل الكهرباء ومديري الاستثمار والتخطيط العمراني.

وقال المحافظ، خلال اللقاء، إن المشروع يعتبر أكبر نقلة نوعية وحضارية في مجال التنمية الشاملة والاستثمار على أرض محافظة أسوان، خصوصًا أنه سيحقق عوائد عديدة سواء للشركات الاستثمارية المشاركة في المشروع، أو للشباب الأسواني، وخلق مجتمع عمراني جديد غرب النيل، وذلك ضمن التصور العام الذي تم وضعه للمخطط الاستراتيجي (أسوان 2052).

وطالب حجازي ممثلي الشركات المنفذة بدراسة إنشاء مدينة سكنية للعاملين بالمشروع الذين سيكون معظمهم من أبناء المحافظة لتحقيق الاستقرار الوظيفي والاجتماعي لهؤلاء العاملين والمساهمة في خلق مجتمع عمراني متكامل تتوافر فيه المرافق الأساسية والخدمات الجماهيرية ولاسيما التعليمية والصحية والاجتماعية والترفيهية.

ولفت إلى أنه سيتم تشكيل لجنة حكومية وأخرى مجتمعية، لمتابعة خطوات تنفيذ هذا المشروع الحيوي للخروج به في التوقيتات المحددة له من خلال التنسيق بين الشركات المنفذة والمجتمع المحيط بها وأيضًا مع الجهات التنفيذية والأمنية المعنية، للتعامل الفوري والسريع مع أي معوقات أو مشاكل قد تظهر أثناء التنفيذ، بجانب مراجعة الإجراءات البيئية والمناخية والاجتماعية، وتقديم جميع التسهيلات الممكنة بالنسبة للخدمات اللوجستية والمرورية وغيرها.