السبت 18 مايو 2024

في هذا التوقيت من كل عام.. مرض يصيب الطيور بالشلل والسبب مجهول

طيور

الهلال لايت 4-11-2022 | 20:13

ميادة عبد الناصر

متلازمة شلل لوريكيت (LPS) هي مرض موسمي يحدث كل عام بين أكتوبر ويونيو ، مما يتسبب في تسرب اللوريكيت من السماء وعدم قدرته على الحركة.

لقد عرف علماء الطيور والأطباء البيطريون عن متلازمة شلل لوريكيت لسنوات عديدة حتى الآن ، ولكن على الرغم من بذلهم قصارى جهدهم ، ظل سبب المرض لغزا. 

وهذا أمر مثير للقلق بشكل خاص لأن المرض يصيب آلاف الطيور كل عام ، ويؤدي إلى وفاة العديد منها ، مما يجعلها غير قادرة على إطعام الحيوانات المفترسة أو الهروب منها. تم الإبلاغ عن حالات LPS في أستراليا منذ عام 1970 ، وعلى الرغم من تمكن العلماء من القضاء على بعض الأسباب المحتملة ، إلا أنهم ما زالوا لا يعرفون سبب ذلك.

استبعدنا الأشياء الشائعة التي قد تسبب الأعراض التي تعاني منها هذه الطيور - نعلم أنه ليس سمًا ناتجًا عن التلوث ، وليس سمًا مرتبطًا بالمبيدات الحشرية أو أي شيء من هذا القبيل ،" كلية العلوم البيطرية بجامعة سيدني قال البروفيسور ديفيد فالين لصحيفة سيدني مورنينغ هيرالد، نعلم أيضًا أنه ليس مرضًا معديًا»

على مر السنين ، حاولت العديد من النظريات حل لغز متلازمة شلل لوريكيت ، ولكن لم يتم تأكيد أي منها حتى الآن. في مرحلة ما ، ارتبط المرض بالتسمم بالرصاص أو الثيامين أو الزنك أو نقص السيلينيوم ، ويعتقد بعض الأطباء البيطريين أنه ناتج عن تلف في فقرات العنق.

قال خبير الطيور داريل جونز من جامعة جريفيث لشبكة ABC News : لقد ثبت أن العثور على سبب هذا المرض الرهيب أمر صعب للغاية لدرجة أن خبراء الطيور بدأوا في مناشدة عامة الناس ، مطالبينهم بالتقاط صور كلما رأوا اللوريكيت يأكل نباتًا معينًا ، وبهذه الطريقة يمكنهم التحقيق وإزالته على الأقل من قائمة النباتات السامة.

تختلف الأعراض السريرية لمتلازمة شلل لوريكيت في شدتها وتشمل عدم القدرة على الطيران ، وشلل جميع الأطراف والرقبة ، وشلل اللسان ، وعدم القدرة على البلع وحتى عدم القدرة على الرمش. تموت بعض الطيور نتيجة هذه الأعراض ، مثل عدم القدرة على الأكل ، بينما تتعرض الطيور الأخرى للدهس بالسيارات أو تلتقطها الحيوانات المفترسة أو النمل على الأرض بسبب عدم قدرتها على الحركة.

الاكثر قراءة