الأحد 2 يونيو 2024

وكيلة أمين الأمم المتحدة: توقيت انعقاد «COP27» بشرم الشيخ غاية في الأهمية

الدكتورة رولا دشتى

اقتصاد4-11-2022 | 14:17

سناء مصطفي

أعلنت الدكتورة رولا دشتى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا "الإسكوا"، أن انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخى «COP27» بمدينة شرم الشيخ، يأتى فى توقيت غاية فى الأهمية على المستويات كافة.

 وقالت رولا دشتي على هامش مشاركتها في مؤتمر أممي بالأردن مؤخرا، إن مؤتمر المناخ في شرم الشيخ يأتي في ظل التحديات الإقليمية والدولية سواء مناخية أو اقتصادية، معربة عن تطلعها بأن يكون هذا المؤتمر بداية لمواجهة تلك التحديات المناخية التي يعاني منها العالم.

وأضافت رولا دشتي بإن عقد مؤتمر المناخ في هذا التوقيت في غاية الأهمية، ويتم التعويل عليه كثيرا وخاصة في موضوع التمويل التكيفي لأن العالم العربي من أكثر الدول المتأثرة بالمناخ، في وقت يعد من أقل الدول التي تحصل على تمويل فيما يخص المناخ. وأوضحت رولا دشتي أن العالم العربي يحصل على أقل من 5% من التمويل العالمي للمناخ.

وأكدت أن الدول العربية أكثر المتضررين، حيث أنها لا تحصل على الكثير من قيمة 100 مليار دولار التي تعهدت بها الدول المتقدمة لدعم التغير المناخي في العالم العربي.

وأشارت ت رولا دشتي اليوم بأنه يكفى أن تتعامل الدول مع التغير المناخى عبر الديون، اليوم نحتاج الدعم عبر المساعدات المائية والمناخية للدول العربية، حيث أن الديون أثقلت الدول العربية،وآن الآوان توقيفها ونحصل على الحيز المالي الكافي للدول العربية لمكافحة التأثيرات المناخية وخصوصا فيما يتعلق بالأمن الغذائي والمشاريع المائية والدعم بالتكنولوجيا الخضراء".

ودعت رولا دشتي الجميع إلى زيارة ورؤية أجنحة الشباب العربي على هامش cop 27 بشرم الشيخ لأنها تعبر عن تحدي كبير في موضوع تغير المناخ وانعكاساته على الدول العربية خصوصا في موضوع التكيف وموضوع الأمن الغذائي، مؤكدا أن الشباب العربي لديه القدرة على المعالجة عبر المشروعات الصغيرة.