الثلاثاء 7 مايو 2024

كيف تعيدين ضبط ميزانية بيتك.. خبيرة اقتصاد منزلي تنصح

يمكن إعادة تخطيط الميزانية بخطوات سهلة

سيدتي5-11-2022 | 01:06

فاطمة الحسيني

بعد حالة ارتفاع الأسعار التي يشهدها العالم، هناك مخاوف من بعض الأسر خاصة ربات البيوت، من أن يؤثر ذلك على ميزانية المنزل، فأصبح همهم الشاغل هو كيفية تنظيم الميزانية وضبط النفقات وأوجه التوفير.

في السطور التالية نقدم لكِ "سيدتي" الطريقة المثلى لإدارة الميزانية الشهرية، وإيجاد بدائل تمكن الأسرة من الاستغناء عن بعض السلع باهظة التكاليف بطرق منزلية سهلة.

أوضحت الدكتورة سامية عبد المطلب خبيرة الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية، أنه مع ارتفاع سعر بعض السلع لابد من إعادة ضبط ميزانية الأسرة عن طريق اتباع عدة خطوات أهمها:

  • الابتعاد عن الطعام الجاهز " التيك واي" لأنه يستهلك قدر كبير من ميزانية الأسرة، وجعله مرة كل شهر أو محاولة استبداله بصناعته بالمنزل بتكاليف أقل، وتقسيمه لوجبات لحين الحاجة إليها أيضا، مثل عمل البرجر من اللحم المفروم أو الفراخ المشوية و"الناجتس" وكفتة الدجاج في البيت.
  • البعد عن شراء السلع والمنتجات بالتقسيط بل توفير جزء من الأموال وجمعه للشراء عن طريق الدفع الفوري، حتى لا ترهق الأسرة نفسها بفوائد الأقساط.
  • الاهتمام بصحة المصابين بالإمراض المزمنة وكبار السن مثل مريض الضغط والسكر،  حتى لا تتفاقم المشكلة الصحية وندخل في دوامة من مصروفات المستشفيات والتحاليل والأشعة.
  • توفير أي مبلغ ولو جزء بسيط من مصروف جميع أفراد الأسرة كمبلغ ادخاري.

 

 

Egypt Air