الأحد 5 مايو 2024

إطلاق سراح مائة سائح في منطقة الأمازون في بيرو

بيرو

عرب وعالم5-11-2022 | 13:04

دار الهلال

أطلق السكان الأصليون في منطقة الأمازون في بيرو سراح مجموعة تضم أكثر من 100 سائح كانوا قد اخذوهم كرهائن في اليوم السابق. وسعى السكان الأصليون من قبائل كونينيكو الاحتجاج بهذه الطريقة على نقص المساعدة الحكومية بعد تسرب النفط. ويأتي إطلاق سراح السائحين بعد مفاوضات، حسبما أعلن مكتب أمين المظالم البيروفي لحقوق الإنسان.

وأثناء سفرهم على متن قارب نهري، تم اختطاف هؤلاء الأشخاص يوم الخميس على يد أفراد من قبائل كونينيكو الذين أرادوا إقناع السلطات البيروفية بالاستجابة السريعة لأزمة تسرب 2500 طن من النفط الخام في أحد الأنهار يوم 16 سبتمبر.

وكان 27 من السياح من الولايات المتحدة وإسبانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وسويسرا. وكان الثمانون الآخرون من بيرو.

وقال وزير السياحة روبرتو سانشيز للصحفيين في ليما "إن السياح يعودون بالفعل إلى بلادهم".

ووفقًا لمسئول محلي من السكان الأصليين، فقد تقرر احتجاز الرهائن حتى ترسل الحكومة وفداً لمراقبة الأضرار البيئية الناجمة عن تسرب النفط. وأضاف هذا المسئول أن الركاب المحتجزين سيقضون الليل على القارب بانتظار إيجاد حل.

وقع الحادث على أحد روافد نهر مارانيون المواجه لمناطق قبائل كونينيكو.

كما قامت مجموعات السكان الأصليين بمنع مرور أي نوع من القوارب على هذا النهر منذ يوم الخميس احتجاجًا على تسرب النفط الخام الناجم عن تمزق خط أنابيب نفط نوربيروانو في منطقة لوريتو البرية.

في 27 سبتمبر، أعلنت الحكومة حالة الطوارئ لمدة 90 يومًا في المنطقة المتضررة في أراضي مجتمعات كونينيكو وأوراريناس حيث يعيش حوالي 2500 من السكان الأصليين.

ويعد خط أنابيب نوربيروانو النفطي التابع لشركة بتروبيرو الحكومية أحد أكبر الخطوط في البلاد. تم بناؤه قبل أربعة عقود لنقل النفط من منطقة الأمازون إلى بيورا على الساحل، على مسافة 800 كيلومتر.

وعزت الشركة التسريب إلى هجوم "تمزق متعمد طوله 21 سنتيمترا في خط الانابيب". أبلغت بتروبيرو عن عشر هجمات منذ يناير على خط أنابيبها في لوريتو، والتي تسببت في حدوث تسربات نفطية.