الخميس 2 مايو 2024

رئيس جامعة الأقصر: حققنا نجاحات كبيرة في دعم قطاعي السياحة والآثار

رئيس جامعة الأقصر

محافظات6-11-2022 | 13:13

دار الهلال

قال رئيس جامعة الأقصر الدكتور حمدي محمد حسين،إن الجامعة حققت نجاحات كبيرة في دعم قطاعي السياحة والآثاربالمحافظة من خلال كلياتها، والتي تتمثل في مشاركة كلية الأثار في أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار وأعمال الترميمات التي تجري في المعابد والمواقع الأثرية، وتنظيم العديد من المؤتمرات العلمية والبحثية، بالإضافة إلى تقديم أبحاث علمية تقدم حلولا لمواجهة تأثير التغيرات المناخية على الآثار.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس الجامعة اليوم / الأحد / في فعاليات المنتدى الثقافي الأول للسياحة والآثار بمناسبة مرور مائة عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ، بمكتبة مصر العامة، تحت رعاية محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم.

وأضاف رئيس الجامعة أن كلية السياحة والفنادق،دعمت أيضا قطاع السياحة من مشاركة طلابها في الافتتاحات القومية مثل طريق الكباش، والعديد من الافتتاحات الرئاسية، وبالإضافة إلى كلية الفنون الجميلة العريقة التي أضافت حسا جماليا للمدينة السياحية، وكلية الطب التي ستكون باكورة السياحة العلاجية، لافتا إلى أن المنتدى يمثل فرصة لتبادل الرؤى والاطروحات بشأن دعم قطاعي السياحة والآثار، موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد تكاملا بين جامعة الأقصر وجامعة طيبة التكنولوجية في مجالي السياحة والآثار.

كما شهد المنتدى ندوة ثقافية للمستشار الثقافي الإيطالي ديفيد اسكوار حول مستقبل السياحة في مصر وخاصة الأقصر، وسبل التعاون المشترك بين مصر إيطاليا في المجال السياحي ، كما تم افتتاح حائط المعرفة بمركز الأقصر للتراث، والمعرض الفني، "الاقصر الحضارة والتاريخ".

وفي سياق متصل ، جدد رئيس جامعة الأقصر بروتوكول التعاون المشترك مع مدير عام وعظ الأقصر الأزهرية الشيخ عمر سيد أبو خليل بين منطقة الوعظ وجامعة الأقصر ، بحثا خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الأزهر الشريف والجامعة، بما يسهم في توضيح تعاليم الإسلام السمحة، ومواجهة الأفكار المتطرفة.
وأكد رئيس الجامعة على أهمية الدور التوعوي الذي تقوم به مؤسسة الأزهر والجامعة عن طريق استضافة مختصين من رجال الدين يهتمون بتصحيح الأحكام الشرعية المغلوطة ونبذ التشدد الديني.

وفي سياق أخر ، أعلن مدير مركز التدريب بمحافظة الأقصر سيد الزناتي عن تنفيذ دورة إعداد مدربين مجانية بدون أي مصروفات في مجال تكنولوجيا المعلومات الحديثة للعام التدريبي 2022-2023 ، مشيرا إلى أن كل متدرب سيمنح شهادة معتمدة من معهد تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات ومكافأة مالية في نهاية الدورة التي تستغرق 3 أشهر، مضيفاً أن البرنامج التدريبي هو 2d Graphic Design ومكان انعقاده مركز تدريب مجلس مدينة القرنة .

وأضاف الزناتي أن الشروط العامة للتقديم للدورة أن يكون المتقدم من حملة المؤهلات العليا حديثي التخرج (دفعات 2013 حتى 2022)، من خريجي الكليات مثل «هندسة - علوم - تجارة - كليات الحاسب الآلي - حاسبات ومعلومات - آداب - تربية – حقوق" ،و أن يكون المتقدم من أبناء محافظة الأقصر المقيمين إقامة دائمة بها، وأن يكون حاصلا على دورات مجموعة OFFICE كاملة مع الإلمام الجيد بتطبيقاتها وإجادة التعامل مع شبكة الإنترنت ، ويفضل الحاصل على شهادة ICDL مع الإلمام بخلفية علمية وعملية عن البرامج التي يبنى عليها موضوع الدورة.

وأكد مدير المرحز على ضرورة التفرغ التام مع تقديم إقرار خلال الاختبارات بأنه لا يعمل بأي جهة سواء قطاع عام أو خاص مع تفرغهم الكامل خلال مدة البرنامج وقبول الدراسة فترتين «صباحية ومسائية» وأوقات إضافية، وألا يكون قد سبق له الحصول على منحة تدريب من المعهد.

Dr.Randa
Dr.Radwa