الأربعاء 29 مايو 2024

إيران تنفي تورطها في مشاركة الروس بالعملية العسكرية في أوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية

عرب وعالم6-11-2022 | 19:36

دار الهلال

نفت لقوات المسلحة الإيرانية، تورطها في مشاركة الروس بالعملية العسكرية في أوكرانيا ، واصفةً اتهامات أمريكا وأوكرانيا بمشاركة إيران في الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، بـ"المزحة والكذب".

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية، العميد أبو الفضل شكارجي، اليوم الأحد، إن "إيران لم تدخل إطلاقا في الأزمة الأوكرانية"، واصفاً مزاعم الاستكبار العالمي في هذا الخصوص بأنها ليست سوى اتهامات لا أساس لها"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية- إرنا.

وأضاف العميد شكارجي، أن النظام الحاكم في أوكرانيا، وبغض النظر عن شعب هذا البلد، هو نظام تابع للأمريكيين بامتياز، ويتكلم بما يمليه عليه هؤلاء فقط، وعليه فنحن نعتبر معظم هذه التصريحات، بأنها مجرد ادعاء" - على حد قوله. وأوضح القائد العسكري الإيراني أن التبادل بين إيران وروسيا، يعود إلى الفترة ما قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، مشددا على أن إيران لم تتدخل في هذه الأزمة وكل ما يحدث هو شأنهم".

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أعلن أن طهران زودت روسيا بطائرات مسيرة قبل أشهر قليلة من بدء العملية الخاصة في أوكرانيا.

وأدان عبد اللهيان، الضجيج الذي تثيره الدول الغربية، مشيراً إلى أن الضجة التي أثارتها بعض الدول الغربية بزعم قيام إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة وصواريخ لاستخدامها في أوكرانيا كاذبة تماما فيما يتعلق بالصواريخ، أما بالنسبة للطائرات المسيرة، تم التسليم قبل أشهر قليلة من النزاع.

وتزعم الدول الغربية أن إيران تزود روسيا حاليًا بطائرات مسيرة لاستخدامها في العملية العسكرية في أوكرانيا، فيما نفت موسكو وطهران مثل هذه الاتهامات.