الخميس 16 مايو 2024

هل يتغير الرجل بعد الزواج؟ أستاذة علم نفس سلوكي تجيب

أسباب متداخلة وراء تغير الزوج

سيدتي7-11-2022 | 10:11

فاطمة الحسيني

تتساءل كثير من النساء عن سر تغير مشاعر أزواجهن بعد سنوات من معيشتهما معاً، وكأنه أصبح إنساناً آخر غير الذي أحبته وتزوجته.. قد تكون الزوجة محقة في هذا الأمر أو لا، فهناك تغيرات طبيعية قد تحدث لطرفي العلاقة الزوجية بسبب الخبرة الحياتية الجديدة.. وفي محاولة منا للكشف عن سر تغير الرجال بعد الزواج كانت السطور التالية..

تقول الدكتورة رحاب العوضي أستاذة علم النفس السلوكي أن تغير الرجل بعد الزواج قد لا يكون تغيراً بل دخوله في مرحلة من الاستمرارية والوضوح والمعايشة، وذلك لأن فترة الخطوبة تكون قصيرة والاحتكاك الإنساني خلالها ما هو إلا فترات متقطعة في حياة كل منهما، ومن هنا يطلق البعض على تلك الفترة "فترة الزيف" والزواج هو "الحقيقة" فالرجل لا يتغير بل يتضح شخصيته الحقيقية، فأثناء الخطوبة لا يلتقي الطرفين سوى عدة ساعات أسبوعياً كما أن تلك المرحلة تفتقد لعادات الأكل والنوم والنقاش طويل المدى.

وأضافت أستاذة علم النفس السلوكي أن الرجل تتغير جميع حياته بعد الزواج مقارنة بالحياة قبل الزواج بسبب تغيرات الحياة الجديدة مما يؤثر على طباعه وتصرفاته،.. والتي تعتبرها الزوجة  قلة في الحب أو المشاعر.. فالضغوط المادية التي تواجهه مثل أقساط الزواج أو الحمل وولادة طفل في أول سنة من الزواج، وكذلك التغيرات الناتجة عن التغير الاجتماعي والاحتكاك كل هذا يؤثر على شخصية الرجل ومسؤولياته.. وكلها ضغوط صعبة يتحملها الرجل ويشعر بمرارتها..

 وتنصح العوضي بضرورة الوضوح فترة الخطوبة  وعدم التجمل وإظهار العيوب ليرى الطرف الآخر هل يستطيع التحمل أم لا، وكذلك من الأفضل تأجيل الإنجاب لفترة قصيرة حتى يعتاد الطرفان على الطباع المختلفة وتقل الضغوط.