الجمعة 17 مايو 2024

الملا: توصيل الغاز الطبيعي إلى 118 قرية وإدراج 796 آخرين ضمن مبادرة حياة كريمة

وزير البترول

اقتصاد7-11-2022 | 11:48

سناء مصطفي

أعلن اليوم، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 118 قرية ضمن المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، حيث تم إطلاق تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للقرى والنجوع الأكثر احتياجاً في يناير 2021.

وأوضح الملا، أنه جار تنفيذ أعمال الشبكات الأرضية لتوصيل الغاز إلى 515 قرية أخرى، بالإضافة إلى إدراج 796 قرية ضمن خطة توصيل الغاز عقب تنفيذ وصلات الصرف الصحى بها.

وتابع وزير البترول: "وبلغ عـــــدد الوحـــــدات السكنيــــة التي تم توصيل الغاز الطبيعي إليهـــــا من خلال المبادرة والمشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل أكثر من 13.5 مليون وحدة سكنية حتى الآن.

وأشار الملا إلى أن جهود الدولة والتكليفات الرئاسية الصادرة لتحفيز المواطنين لتحويل مركباتهم للعمل بالغاز الطبيعي كوقود، أثمرت زيادة الإقبال على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى مما أسفر عن تحويل 472 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط منذ بدء النشاط وحتى الآن، ومضاعفة محطات التموين بالغاز الطبيعى كوقود خلال عام ونصف لأكثر من ثلاثة أضعاف ما كانت عليه.

ولفت إلى تنفيذ شبكات الغاز الطبيعي بقرى المبادرة بعد الانتهاء من استكمال شبكات الصرف الصحى بالقرى التى لم يدخلها الغاز، ومن المستهدف تنفيذ البنية التحتية لشبكات الغاز لحوالى أكثر من 1450 قرية خلال المرحلة الأولى.

ونجحت منظومة صناعة البترول والغاز بمصر في تنفيذ عدة مشروعات لها تأثير إيجابي على البيئة، أسفرت حتى الآن عن خفض انبعاثات بلغت حوالى مليون و347 ألف طن من ثانى أكسيد الكربون، وذلك في إطار تحسين أداء الأنشطة البترولية بما يحقق أهداف استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية السباقة منذ انطلاقها عام 2016 في تنفيذ مشروعات تهدف إلى تحسين البيئة والحفاظ عليها وتعمل على تحقيق الاستدامة وخفض الانبعاثات والتكاليف، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة وبما يواكب استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ (COP27).