الإثنين 29 ابريل 2024

فواتير الكهرباء الأوروبية تصل إلى مستويات قياسية

فواتير الكهرباء الأوروبية

عرب وعالم7-11-2022 | 13:25

دار الهلال

 وصلت فواتير الكهرباء الأوروبية إلى مستويات قياسية على الرغم من الدعم الحكومي ، وفقا لتقارير نشرتها وكالة (بلومبرج).

ونقلت الوكالة عن شركة استشارات الطاقة "VaasaETT Ltd" ، تقريرا يفيد بأنه كان متوسط ​​سعر التجزئة للغاز في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة في أكتوبر ضعف ما كان عليه في نفس الشهر في عام 2021 ، وبلغ 18 سنتا يورو لكل كيلوواط / ساعة ، وارتفعت تكلفة الكهرباء للأسر بنسبة 67% لتصل إلى 36 سنتا يورو للكيلوواط / ساعة. ولوحظت أعلى زيادة في أسعار الكهرباء في أكتوبر في دبلن وبلغت 44%، بينما ارتفع متوسط ​​سعر الغاز في روما بنسبة 97%.

وكان الاتحاد الاتحاد الأوروبي قد وافق يوم /الجمعة/ الماضى على فرض خفض في استهلاك الكهرباء بنسبة 5% على الأقل أثناء ساعات الذروة السعرية. وتتزايد المطالبات عبر أوروبا، لمواجهة زيادة أسعار الغاز، والربط بينها، وبين سعر الكهرباء. وتعاني دول الاتحاد الأوروبي، من تزايد أسعار الغاز بشكل متسارع، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وما تبعها من عقوبات على موسكو.

وذكرت وكالة (بلومبرج)، في وقت سابق، في تقرير لها أن 60% من المصانع معرضة للإغلاق في دول الاتحاد الأوروبي، وخاصةً بريطانيا، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة. يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة حذرت الشهر الماضي، من أن أوروبا تواجه مخاطر غير مسبوقة بشأن إمدادات الغاز هذا الشتاء بعد أن قطعت روسيا معظم شحنات خطوط الأنابيب.

Dr.Randa
Dr.Radwa