الأربعاء 5 يونيو 2024

تقرير دولي : التغيرات المناخية فى شرق افريقيا تهدد حياة 36 مليونا من السكان و تقضى على 8 ملايين رأسا من الماشي

التغيرات المناخية

عرب وعالم7-11-2022 | 13:27

دار الهلال

كشف تقرير صادر عن مكتب منسق الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة عن معاناة ما لا يقل عن 1ر36 مليون من سكان إقليم شرق أفريقيا و القرن الأفريقي من الجوع و شح مياه الشرب بسبب الجفاف الممتد منذ قرابة عامين و نصف على غير المعتاد. 

وجاء فى التقرير أن الجفاف الذي يضرب الصومال و إثيوبيا و كينيا يبدو - بفعل التغيرات المناخية - وكأنه بات " مزمنا و ممتدا " بعد أن كان في السابق جفافا " موسميا و متقطعا " و انه سيطال الجانب الأعظم من سكان البلدان الثلاثة مؤثرا على حياة 21 مليونا على الأقل من سكانها .

كما نبه التقرير إلى ان 9ر2 مليون من اطفال القرن الأفريقى يعانون سوء التغذية فى الوقت الراهن و كذلك تعانى 1ر986 الف من المراضع و النساء الحوامل في اثيوبيا و الصومال و كينيا من اعتلالات ناتجة عن سوء التغذية بسبب نقص المعروض من المحاصيل الناتج عن التغيرات المناخية و الجفاف . 

وبالنسبة لمياه الشرب .. قال التقرير إن ما لا يقل عن 3ر16 مليون من أبناء القرن الأفريقي يواجهون مشاكل فى الوصول الى مياه الشرب نتيجة الجفاف ، كما ادت حالة الجفاف فى منطقة القرن الافريقي إلى نفوق 9ر8 مليون رأس من الماشية بعد ان دمر الجفاف مساقى المياه الطبيعية و كلأ المراعى فى البلدان الثلاثة . 

و بحسب تقرير مكتب الشئون الانسانية بالأمم المتحدة ، تسببت التغيرات المناخية المتمثلة فى حالة الجفاف الممتد و الاثار التى صاحبتها من دمار الزراعات و المراعى الطبيعية فى نزوح ما لا يقل عن مليونا من السكان عن قراهم و مواطنهم الطبيعية و بعضهم من هلك جوعا و عطشا خلال النزوح . 

وقد بادرت وكالات الأمم المتحدة الاغاثية و الإنسانية و منظمات العمل التطوعي المتعاونة معها بتقديم مساعدات اغاثة عاجلة لنحو 14 الفا و 191 اسرة صومالية و توزيع عبوات طعام بإجمالي 12 الفا و 278 عبوة تحتوي على 25 كج من الطحين و مثلها من الأرز و 15 كج من السكر و 3 كيلوجرامات من زيت الطعام على مدار الاشهر التسعة الاولى من العام الجارى .