الثلاثاء 11 يونيو 2024

وزيرا خارجية روسيا والهند يبحثان غدا قضايا التجارة والطاقة في موسكو

سيرجي لافروف

عرب وعالم7-11-2022 | 15:12

دار الهلال

 ذكرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم /الاثنين/، أن وزيري خارجية روسيا والهند، سيرجي لافروف وسوبرامانيام جيشانكار، سيبحثان، خلال مباحثات في موسكو غدا.

ومن المنتظر أن تشمل المباحثات مسائل التجارة والاستفادة من العملات الوطنية في التسويات المتبادلة، فضلا عن المشاريع الواعدة في قطاع الطاقة، لا سيما في منطقتي الجرف القطبي الشمالي والشرق الأقصى الروسي.

جاء ذلك في بيان أصدرته الخارجية الروسية قالت فيه "سيبحث وزيرا خارجية روسيا والهند سبل تعزيز التعاون في المجالات المحورية، بالإضافة إلى قيامهما بـ" ضبط المواقف" بالنسبة للجدول الزمني الخاص بالاتصالات المقبلة". ويشمل جدول نقاش المواضيع الرئيسية المطروحة بين الوزيرين، التعاون في مجال التجارة والاستثمار وفي مجال النقل والخدمات اللوجستية والاستفادة من العملات الوطنية بالتسويات المتبادلة، بالإضافة إلى مشاريع واعدة في قطاع الطاقة، خصوصاً في منطقتي الجرف القطبي الشمالي والشرق الأقصى الروسي.

وأضاف البيان أن الوزرين سيناقشان أيضا، القضايا المتعلقة بمكافحة الإرهاب، والوضع حول الاتفاق النووي الإيراني، والاستعدادات للرئاسة الهندية في منظمة شنغهاي للتعاون، فضلا عن تشكيل هيكل أمني في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والوضع في أفغانستان وسوريا وأوكرانيا، وذلك "تماشيا مع وقوف روسيا والهند موقف التأييد للجهود النشطة الرامية إلى تشكيل نظام عالمي أكثر عدالة ومساواة وذي مراكز قوة متعددة، وأيضا من منطلق عدم قبولهما لتقدم الهيمنة الإمبريالية على الصعيد العالمي".