الثلاثاء 7 مايو 2024

اللواء سمير فرج يكشف مفاجأة كبرى وسارة تنتظر مصر بعد استضافتها «COP 27»

اللواء سمير فرج

توك شو7-11-2022 | 19:24

حامد محمود

أوضح اللواء سمير فرج مدير الشئون المعنوية الأسبق، أن ""COP 27 سيكسب مصر قوة سياسية كبيرة جدًا بين دول المنطقة خاصة في إفريقيا.

وأضاف «فرج» في مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن عدد أعضاء مجلس الأمن سيتم زيادته خلال العام المقبل إلى 9 دول 5 أعضاء دائمين لهم حق الفيتو، و4 دائمين بدون حق الفيتو.

وأكد أن مصر ستنافس بقوة مع جنوب إفريقيا ونيجيريا على أن تكون إحدى الدول ضمن أعضاء مجلس الأمن الدائمين الجدد، لكن بدون حق الفيتو، ومن شأن كوب 27 أن يمنح مصر القدرة على التنافس على عضوية مجلس الأمن وستكون الدولة الأولى في إفريقيا.

وأشار في بداية مداخلته، أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيكون لها صدى كبير خاصة وأن مصر دولة محايدة.

وأوضح أن مدينة شرم الشيخ مدينة السلام، والرئيس نادى من قبل إلى السلام، لافتًا إلى ضرورة تذكير العالم أن شرم الشيخ شهدت مؤتمر السلام في 1999 بحضور الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم إن مؤتمر المناخ يناقش مشكلة كبيرة جدا وهي التغيرات المناخية، معلقا: أطلق نداء للتحرك والعمل والدعوة من أجل إنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية والتي تؤثر على كل دول العالم.

وتابع الرئيس السيسي، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر المناخ "كوب 27"، أوجه نداء من أجل أن تتوقف هذه الحرب.. نحن كدول اقتصادها ليس قوياً عانت كثيراً جدا من تبعات أزمة كورونا سنتين وتحملناها، والآن نعاني أيضا من هذه الحرب.

وأكد الرئيس السيسي، أنه لا يتحدث فقط من أجل مصر ولكن من أجل العالم كله الذي يعاني من تداعيات هذه الحرب.

وأضاف: "بنادي باسمكم واسمي إن سمحتولي بكده فلتتوقف هذه الحرب الروسية الأوكرانية وهذا نداء من مؤتمرنا فليتوقف هذا الخراب وهذا القتل.. أنا مستعد ومش ببحث عن دور لا والله.. من أجل العمل لإنهاء الحرب وأتصور الكثير من القادة الموجودين مستعدين للتحرك من أجل إنهاء الحرب".
 

Egypt Air