الأربعاء 22 مايو 2024

أصداء دعوة الرئيسي السيسي لوقف الحرب الروسية.. سمير فرج: مؤثرة.. والعرابي: صوت العقل

السيسي

تحقيقات7-11-2022 | 22:33

حامد محمود

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر المناخ كوب 27، إن مؤتمر المناخ يناقش مشكلة كبيرة جدًا وهي التغيرات المناخية، معلقًا: «أطلق نداء للتحرك والعمل والدعوة من أجل إنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية والتي تؤثر على كل دول العالم».

ووجه الرئيس نداءً من أجل أن تتوقف هذه الحرب «نحن كدول اقتصادها ليس قوياً عانت كثيراً جدا من تبعات أزمة كورونا سنتين وتحملناها، والآن نعاني أيضا من هذه الحرب».

اللواء سمير فرج: دعوة الرئيس لوقف الحرب «مفاجأة»

 

قال اللواء سمير فرج، إن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوقف الأزمة الروسية الأوكرانية مثلت مفاجأة اليوم.

وأشار في تصريحات تلفزيونية، إلى أن مبادرة الرئيس سيكون لها صدى كبير خاصة أن مصر دولة محايدة.

وأوضح أن مدينة شرم الشيخ مدينة السلام والرئيس نادى من قبله بالسلام، لافتًا إلى ضرورة تذكير العالم أن شرم الشيخ شهدت مؤتمر السلام في 1999 بحضور الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.

 

العرابي: نداء الرئيس يمثل صوت العقل.

 

وأشاد السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، بدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للسلام وإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدًا أنها تمثل صوت العقل.

وأشار في تصريحات تلفزيوينة، إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية لها علاقة وثيقة بموضوع التغيرات المناخية، حيث ستلجأ الدول خاصة الأوروبية إلى الاعتماد على الفحم جراء أزمة الطاقة، وهذا سيكون عبئًا مضاعفًا على أزمة تغير المناخ.

وأوضح أن إطالة أمد الحرب يضر جميع الدول اطراف الصراع، مؤكدًا أن الحرب طويلة الأمد وبدون جدوى وستتسبب في خراب اقتصادي لدول العالم بأسرها.

 

عبد المنعم السعيد: السيسي وجه أول نداء حقيقي  لوقف الحرب

 

وامتدح الدكتور عبد المنعم السعيد عضو مجلس الشيوخ، دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في كوب 27  للسلام وإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية: «أعتقد أن هذا أول نداء حقيقي  لوقف الحرب الروسية الأوكرانية لدولة ذات تاريخ عريق وهي مصر».

وأشار إلى أن الرئيس وجه دعوته لوقف الحرب وسط مؤتمر به أكثر من 50 دولة مشاركة في قمة المناخ وهو ما يكسب الدعوة زخمًا كبيرًا.

 

هذا وشدد الرئيس السيسي، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر المناخ كوب 27، أنه لا يجب أن تتحمل نتيجة نتائج أخطاء لم ترتكبها وفي شعوب باتت أكثر وعيًا ودراية بحجم التحدي ومتطلبات مواجهته وبالثمن الباهظ للتقاعس أو التراجع والأمل أيضا في حكومات تعلم ما يتعين عليها القيام به، وتسعى بالفعل إليه وفقا لقدراتها وإمكانياتها وفي قطاع أعمال عالمي ومجتمع مدني أصبح يمتلك من الأدوات ما يؤهله للعب أدوار مهمة في هذا الإطار.

الاكثر قراءة