الأربعاء 29 مايو 2024

رئيس وزراء كرواتيا يعلن تبني بلاده استراتيجية لاستخدام الهيدروجين الأخضر

قمة المناخ

اقتصاد8-11-2022 | 15:15

سناء مصطفي

أعلن اليوم الثلاثاء، عدد من زعماء ومسئولي بعض الدول التزامهم بلادهم بالتوسع في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر باعتباره ركيزة أساسية للتحول نحو الاستدامة ومواجهة قضية التغيرات المناخية على هامش مؤتمر قمة المناخ.

 وأعلن آندريه بلينكوفيتش رئيس وزراء كرواتيا، أن بلاده تبنت استراتيجية لاستخدام الهيدروجين الأخضر، مشيرا إلى أن بلاده تتعاون مع سلوفينا وإيطاليا لبداية مشروعات مشتركة في ملف الهيدروجين الأخضر، بما يساعد على تحول الطاقة، حيث ستكون بلاده قادرة على نقل التكنولوجيا المستخدمة في الهيدروجين الأخضر إلى العديد من الدول بما في ذلك في قارة إفريقيا بالمستقبل.

وقال أليكساندر دى كرو رئيس وزراء بلجيكا، إن التركيز على الهيدروجين الأخضر يعود إلى الحاجة لاستمرار الأنشطة الصناعية في أوروبا، موضحا أهمية العمل على استدامة هذه الأعمال الصناعية وزيادة الإنتاج باستخدام الهيدروجين الأخضر كأحد الدعائم في مجال التحول بالطاقة.

 وأشار أليكساندر دى كرو إلى أن هناك مناقشات حول أمن الطاقة، داعيا لعدم الاعتماد على الوقود الأحفوري وإيجاد وسائل طاقة بديلة، مضيفا أن اللحظة الحالية تشهد الحاجة للتعاون المكثف وبناء الشراكات والعلاقات التجارية والتركيز على التنوع في مصادر الطاقة.

كما كشفت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، عن تغيرات كبيرة في الأسواق العالمية، وأزمات أخرى تتعلق باستخدام الوقود الأحفوري، وإلى أن روسيا قطعت نحو 80% من خطوط الإمداد بالغاز إلى دول الاتحاد الأوروبي، حيث أن روسيا هي أحد أكبر موردي الغاز إلى أوروبا، مشيرة إلى أنه تم توفير نحو 50% من استخدام الطاقة، مع وضع خطط لاستخدام المزيد من الطاقات المتجددة.