السبت 11 مايو 2024

مشاركون في "مائدة الهيدروجين الأخضر" يؤكدون ضرورة التركيز على مصادر الطاقة النظيفة

الهيدروجين الأخضر

عرب وعالم8-11-2022 | 15:52

دار الهلال

أكد مشاركون في فعاليات "المائدة المستديرة الاستثمار في مستقبل الطاقة..الهيدروجين الأخضر"، ضمن مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية الهيدروجين الأخضر والاستثمار في بنيته التحتية بهدف خفض الانبعاثات الكربونية وتأمين حاجة الصناعة من الطاقة النظيفة.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانسيسكو لا كاميرا، إن الهيدروجين من أحد العوامل الرئيسية الهامة في الصناعة، مشيرا إلى أن العالم يحتاج إلى أن يكون لديه على الأقل 10% من معدل استهلاك الطاقة من خلال الهيدروجين الأخضر.

وتابع أنه يمكن تخطي كافة العقبات من خلال وضع خطة عمل واضحة للتعاون بين الدول، مؤكدا أن الاستثمار في مجال الطاقة لا بد له من توفير البنية التحتية القوية التي تستوعب كافة المشروعات، كما أنه يمكن الاعتماد على الوكالة الدولية للطاقة المتجددة كأحد المؤسسات الداعمة لبناء القدرات.

ومن جانبه قال ممثل عن البنية التحتية الآسيوية، إن هناك تركيزا كبيرا على تنمية البنية التحتية للهيدروجين الأخضر للتحول إلى الطاقة النظيفة، مضيفا أن بنك الاستثمار الآسيوي خصص ميزانية كبيرة للاستثمار في إنتاج المزيد من الهيدروجين الأخضر والتي تركز على خفض الانبعاثات الكربونية ونقل التكنولوجيا والطاقة.

وأضاف أن الدعم يهدف إلى تعزيز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك من خلال توفير التمويل اللازم لهذه المشروعات، مشيرا إلى أن البنك يدعم كافة التطبيقات التي تزيد من كفاءة وجودة المشروعات للحد من الاحتباس الحراري مع إيجاد أنسب الظروف للتبادل التجاري لدعم الحكومات لتوفير التمويل اللازم للاستثمارات في الطاقة النظيفة من خلال دعم الإجراءات التنظيمية لمشاركة القطاع الخاص.

ومن جهته، أكد ممثل المنظمة البحرية الدولية (IMO)، أن الهيدروجين الأخضر هو أحد العناصر الواعدة في إنتاج الطاقة مستقبلا، موضحا أن منظمة التعاون البحري هي أحد المنظمات ووكالات الأمم المتحدة التي تعنى بالشحن البحري والدولي، وكذلك تختص بالمجال الصناعي، مبينا أنها تضع بعض السياسات التي تستهدف خفض الانبعاثات الكربونية وتضع شروطا للشحن في هذا السياق. 

وأعرب عن رغبته في الاستمرار في هذه السياسة ونقلها إلى الدول الأعضاء والقطاعات الصناعية، فضلا عن العمل على انتهاء الانبعاثات الكربونية ووضع أفضل الحلول من أجل خفض الانبعاثات الكربونية في أثناء عمليات الشحن، مؤكدا تطلع المنظمة إلى استخدام الهيدروجين الأخضر وإتاحته بشكل أكبر قبل حلول 2030 للوصول إلى صفر انبعاثات كربونية.

من جهته، أوضح المدير العام لشركة (يونو لو)، أن الشركات في حاجة لسياسة واضحة تماما لتوجيه الجهود والتمويل؛ من أجل تحقيق التوافق بين السياسة والتمويل.

وأشار إلى وجود إجراءات حثيثة تنفذ وتُفعل بين الدول النامية والدول المتقدمة، مؤكدا ضرورة التركيز على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة ونقل التكنولوجيا من أجل الاستفادة من المسارات الجديدة.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس شركة جي سي إف جلوبال، ضرورة التركيز على استخدام الهيدروجين الأخضر وزيادة النسب المتاحة بحلول عام 2050، داعيا صناع السياسة وصناع القرار لوضع كافة التيسيرات أمام الإجراءات العملية لاستخدام الهيدروجين الأخضر وصولا لعام 2050. 

وأضاف أن الهيدروجين الأخضر، أصبح أحد الدعائم الرئيسية للأنظمة الصناعية، وبدأ استخدامه في مجال تصنيع الحديد والصلب والطرق وكبرى الصناعات.

وأعرب عن استعداد شركته للاشتراك في أي مبادرات عالمية لخفض كافة الأزمات المتعلقة باستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، فضلا عن عزمها تقديم الدعم للدول النامية لدعم خطط استخدام الهيدروجين الأخضر وبناء القدرات في هذا المجال وبالتالي دعم الاستثمارات. 

كما أشار أحد رؤساء الشركات خلال -فعاليات المائدة المستديرة"، إلى وجود بعض محطات الطاقة في عدد من الدول الإفريقية التي تنتج الهيدروجين الأخضر ولها قدرات كبيرة لإنتاج كميات هائلة من الهيدروجين الأخضر والهدف الرئيسي منها هو دعم قدرات الدول النامية واقتصاداتها لزيادة قدراتها على إنتاج الهيدروجين الأخضر. 

وأكد ضرورة وجود مسار ونافذة أمام شركات إنتاج الهيدروجين الأخضر للمساهمة في هذه الأعمال الصناعية، لافتا إلى وجود أسس لإنتاج الهيدروجين الأخضر وضعت لتبادل المعرف والخبرة ونقل التكنولوجيا للدول النامية. 

ومن جانبه، قال ممثل دولة ليتوانيا، إن أمن الطاقة أحد العوامل الأساسية لاستقرار الدول وهناك توجه للاستغناء عن الوقود الأحفوري والزيادة التنافسية باستخدام مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة. 

وأضاف أن بلاده أحد الدول الرئيسية التي تهتم بالطاقة النظيفة، حيث تقوم بإرساء البنية التحتية من خطوط الإمداد بالطاقة النظيفة، وهي تمثل مجموعة الطاقة في أوروبا.

Dr.Radwa
Egypt Air