الجمعة 10 مايو 2024

كل ما تريد معرفته عن الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع

القطار الكهربائى السريع

تحقيقات8-11-2022 | 18:16

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم مراسم توقيع عقد بالأحرف الأولى لإدارة وتشغيل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع «العين السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح» .

وحضر الدكتور مصطفى مدبولي  رئيس الوزراء، و الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، واللواء شريف حسن ليل، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، الذي وقع عقد تحالف مدته 15 سنة قابلة للتمديد 15 سنة أخري مع شركات دويتشه بان الألمانية والسويدي اليكتريك، التي مثلهما كلا من نيكو واربانوف، رئيس شركة دويتشه بان للعمليات الدولية، وأحمد السويدى، رئيس مجلس إدارة شركة السويدى إليكتريك.

ويأتي هذا التوقيع في ظل استضافة مصر للحدث العالمي الأبرز المتمثل في قمة المناخ التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ المصرية بحضور عدد كبير من زعماء ورؤساء دول العالم لمناقشة عدد من القضايا المناخية المختلفة.

ماذا تعرف عن هذا المشروع ؟

في ظل الجهود المتواصلة لتطبيق توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في إنشاء هذه المشروعات، تقوم الهيئة القومية للانفاق حالياً بتنفيذ شبكة خطوط القطار الكهربائى فائق السرعة بطول حوالي 2000 كم  (ركاب & بضائع) .

ويعتبر الخط الأول محور ربط جديد بين البحرين الأحمر والمتوسط حيث يمتد من العين السخنة على ساحل البحر الأحمر والذي يعتبر من أهم الموانى اللوجيستية للجمهورية وحتى مرسى مطروح على ساحل البحر المتوسط مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الإسكندرية والعلمين الجديدة بطول 660 كم والذي يقوم بتنفيذه عدد من شركات المقاولات المصرية لتنفيذ الأعمال المدنية بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية والوحدات المتحركة .

 فيما يمتد الخط الثانى بطول 1100 كم من الفيوم مروراً بجميع محافظات الوجه القبلي وانتهاءً بمدينة أبو سمبل في أقصى الجنوب والذي بتنفيذه يتحقق مفهوم الشبكة لتبادله الخدمة مع الخط الأول في الفيوم / بنى سويف ومع الخط الثالث بمحطة قنا والذي يمتد بطول 225 كم من قنا وحتى سفاجا مروراً بمدينة الغردقة.

عبارة (التوقيع بالأحرف الأولى).. ما تفسيرها ودلالاتها؟

وفقا للاطار القانوني، فإن هذه العبارة تأتي في سياق تسلسل العملية التفاوضية بعد إتمام مرحلة التفاوض وكتابة النص وتاتي أيضا في سياق الرضا من قبل الأطراف التفاوضية (والتي تاخذ عدة صيغ: التوقيع - التصديق - القبول -الموافقة - الانضمام..الخ) على بنود الاتفاق او المعاهدة.

ويشكل التوقيع بالأحرف الأولى توقيعاً كاملاً على المعاهدة إذا أجازت سلطته الأصلية ذلك،  بشرط الرجوع إلى الجهة الرسمية من قبل ممثل الطرف المفاوض.

وتتداول هذه العبارة في إطار القانون الدولي العام – بند المعاهدات فقد وردت في العديد من المعاهدات الدولية بهذه الصيغة، كما في معاهدة فيينا لقانون المعاهدات 1969.

من هي شركة دويتشه بان الألمانية؟

هي شركة نقل ألمانية مملوكة للدولة مقرها برلين، وهي أكبر شركة سكك حديدية من حيث النقل والبنية التحتية في ألمانيا، نشأت في العام 1994 إثر اندماج شركتي سكك الحديد في كل من الغرب والشرق الألمانيين.

وتُعرف الشركة نفسها بأنها ثاني أكبر شركة نقل في العالم بعد شركة البريد الألمانية Deutsche Post، وهي أكبر شركة سكك حديدية من حيث النقل والبنية التحتية في ألمانيا.

ووفقا لتصريحات وزير النقل المهندس كامل الوزير، فإن الشركة الشركة الألمانية تعد من الشركات الرائدة فى العالم فى مجالات تشغيل وصيانة السكك الحديدية، حيث تقوم بتشغيل جميع خطوط سكك حديد المانيا، بإجمالي أطوال (35 ألف كم).

كما تقوم بتشغيل عدد كبير من خطوط السكك الحديدية  في بعض دول العالم حيث تُعد هي الأكبر في مجال شركات إدارة وتشغيل خطوط القطارات في أوروبا ومن ضمن الشركات الكبرى المماثلة على مستوى العالم، ويتبعها أكثر من 500 شركة فرعية في مجالات السكك الحديدية ونقل البضائع وإدارة البنية التحتية ذات الصلة بالقطارات الكهربائية.

حيث سيتم الاستفادة منها في تشغيل الشبكة بخطوطها الثلاثة لتقليل مشاكل التداخل بين أكثر من مشغل ‏وذلك من خلال نموذج إدارة وتشغيل جديد نظير الحصول على نسبة من الايراد، وتم التأكيد على ألا تقل نسبة العمالة المصرية عن 90 % من إجمالي عدد العاملين بالشركة لنقل الخبرات لجميع العمالة المصرية، وذلك طبقا لتوجيهات القيادة السياسية بالتركيز على الجانب التأهيلي للكوادر البشرية الفنية، وذلك من خلال نقل ثقافة العمل الألمانية التي تتسم بالدقة والانضباط الشديد وجودة الانتاج، وبهدف صياغة وصقل شخصية الكوادر البشرية الفنية المصرية.

و بحسب رئيس الشركة الألمانية دويتش بان، ستقوم الشركة أيضا بتأهيل وتدريب المهندسين والفنيين المصريين.

كيف يطابق هذا الخط معايير البيئة ؟

بالنظر إلى مساعي الدولة في التوجه الجاد والحاسم لتطبيق منظومة النقل الجماعي الأخضر، والذي يتماشى مع ما يتم التفاوض عليه الآن في قمة المناخ كوب 27، فقد كان من الضروري أن يطبق هذا المشروع المعايير اللازمة من أجل الحفاظ على البيئة .

ولأجل هذا فإن هذا المشروع يأتي في إطار اعتبار  مصر لقضية تغير المناخ أحد أهم أولوياتها وجزءً لا يتجزأ من الخطة التى وضعتها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤيتها 2030.

 حيث يطابق هذا المشروع منظومة النقل الجماعي الأخضر الذكى الصديق للبيئة والذي يطابق معايير حماية البيئة والحد من كافة الملوثات الناجمة عن إحتراق الوقود.

 إضافة إلى تطبيق أعلى تكنولوجيا عالمية من خلال التشغيل بإستخدام الطاقة الكهربائية النظيفة والتوسع فى استخدامها فى وسائل النقل الجماعي، والذي يجعلها رائدة على المستوى القارى والدولى فى مجال النقل السككى بالجر الكهربائي.

Dr.Radwa
Egypt Air