الخميس 26 سبتمبر 2024

فحص 5751 مريضا ضمن قافلة طبية بــ"بشاير الخير" في الإسكندرية

قافلة طبية

محافظات8-11-2022 | 21:10

دار الهلال

نظمت مديرية صحة الإسكندرية، قافلة طبية في منطقة "بشاير الخير 3 ، 5 " بحي غرب، بالتنسيق مع الجهات المعنية لتقديم الخدمات العلاجية خلال الأسبوع الأول من شهر نوفمبر الجاري.

وذكرت المديرية، في بيان صحفي، اليوم/الثلاثاء/، أن عدد المترددين على القافلة بلغ 5751 مريضا موزعين على 16 عيادة تخصصية في الباطنة والجراحة والأطفال والنساء والمسالك البولية والعظام والأنف والأذن والحنجرة والرمد والقلب والصدر والجلدية وتنظيم الأسرة وطب الأسنان والأمراض العصبية والتخاطب والعلاج الطبيعي.

وأوضحت، أن عيادة الأمراض الباطنة حظيت بأعلى تردد خلال الأسبوع (665 مريضا) يليها الرمد (600 مريض) ثم الأطفال (575 مريضا) ثم الأسنان (564 مريضا) وتشاركت عيادتا الجلدية والعظام في المركز الخامس " 536 مريضا لكل منهما" .. كما تم إجراء 1304 تحاليل طبية و168 أشعة بالموجات فوق الصوتية و9 أشعة سينية خلال أسبوع العمل.

وأكدت تقديم العلاج المجاني للمرضى بينما تم تحويل 687 مريضا إلى المستشفيات الحكومية لإجراء مزيد من الفحوصات أو إجراء عمليات جراحية وفحص 520 مواطنا بهدف الكشف المُبكر عن الاعتلال الكلوي من بينهم 7 حالات تمت إحالاتها إلى مستشفي الجمهورية العام لاستكمال الفحوصات وتلقي العلاج اللازم ، كما تم فحص 372 تلميذا للكشف عن الإعاقات السمعية ولم يتم اكتشاف أي إعاقات سمعية بهم، كما تم فحص 606 سيدات للكشف المبكر عن أورام الثدي تم تحويل 48 حالة منها إلى المراكز المتخصصة لإجراء مزيد من الفحوصات ، و تطعيم 76مواطنا ضد فيروس كورونا.

وفي السياق ذاته، وفي إطار مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة" ، وتحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان - ومحمد الشريف محافظ الإسكندرية نظمت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية بالتعاون مع إدارة القوافل العلاجية بوزارة الصحة قافلة علاجية بمنطقة " الذراع البحري " بالعجمي الكيلو 21 طريق الإسكندرية.

وقالت الدكتورة أميرة طهيو وكيلة وزارة الصحة بالإسكندرية، إن اختيار منطقة الكيلو 21 لعمل القافلة يأتي لكونها ضمن المناطق البعيدة عن الخدمة الطبية المتخصصة حيث تبعد حوالي 15 كيلومترا عن أقرب مستشفى حكومي وهي مستشفى العجمي العام .

وأوضحت طهيو أن القافلة ضمت 5 عيادات طبية في تخصصات الجراحة والأطفال والباطنة والنساء والأسنان ، وشارك فيها 38 عضوا من العاملين بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية والوحدات التابعة لها ما بين أطباء وتمريض وصيادلة وفنيين وإداريين وعمال.

وأضافت أنه تم خلال القافلة توقيع الكشف الطبي على 1504 مرضى من أهالي المنطقة وصرف العلاج مجانا بالكامل لهم، وتحويل 21 حالة إلى المستشفيات الحكومية لاستكمال الفحوصات أو إجراء تدخلات طبية أخرى واستصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة.

ومن جانبها قالت الدكتورة رشا مسامير منسقة القوافل العلاجية بالإسكندرية، إنه تم إجراء 392 تحليلا طبيا بمعمل الدم بالقافلة و198 تحليلا بمعمل الطفيليات و 5 آشعات سينية، علاوة على فحص 102 من مرافقي المرضى بغرض الكشف المبكر عن الضغط والسكر ، كما قامت القافلة بإجراء التثقيف الصحي لــ 707 مواطنين من أهالي المنطقة في عدد من الموضوعات الصحية.