الثلاثاء 21 مايو 2024

"الإفريقي للتنمية" يرحب بتخصيص هولندا 110 ملايين يورو لدعم تسريع التكيف في إفريقيا

رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية أكينومي أديسينا

عرب وعالم8-11-2022 | 21:53

دار الهلال

رحب رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أكينومي أديسينا، بمساهمة هولندا البالغة 110 ملايين يورو في دعم برنامج تسريع التكيف في إفريقيا.

وقال رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية في بيان: "يمثل الدعم المالي بأكثر من 100 مليون يورو من هولندا تجاه نافذة العمل المناخي لبرنامج تسريع التكيف في إفريقيا التابع لصندوق التنمية الإفريقي دافعا رئيسيا لجهودنا من أجل تعزيز الدعم للبلدان المنخفضة الدخل في إفريقيا الأكثر عرضة لتغير المناخ". 

وأضاف: "هذا التمويل يعد بداية جيدة، إذ نقوم بتسريع الجهود لتعبئة المزيد من تمويل التكيف مع المناخ لإفريقيا من خلال برنامج تسريع التكيف في القارة... مع إجراء ملموس من هولندا بشأن تمويل التكيف يتزامن مع تجديد موارد صندوق التنمية الإفريقي خلال ديسمبر القادم".

في غضون ذلك، قال رئيس وزراء هولندا مارك روته: "علينا أن نواجه الواقع إذ تسبب تغير المناخ بآثار ملموسة بالفعل ... يجب أن تكون المرونة المناخية شعارنا، والتكيف مع المناخ سعينا المشترك... ويقع التكيف مع تغير المناخ في صميم اهتمامات هولندا، ومن الأهمية بمكان أن نعمل مع شركائنا في إفريقيا لضمان تدفق الاستثمارات من خلال خارطة الطريق الجريئة والمبتكرة التي يقدمها برنامج تسريع التكيف في إفريقيا لفائدة المدن والمزارع والبنية التحتية المقاومة للمناخ؛ من أجل حماية سبل العيش وضمان الاستمرارية الاقتصادية".

وفي سياق متصل، ذكر البنك الإفريقي للتنمية، في بيان، أنه عمل بالتعاون مع المركز العالمي للتكيف على تطوير برنامج تسريع التكيف في إفريقيا لتعبئة 25 مليار دولار بحلول عام 2025 من أجل تنفيذ برنامج التكيف مع المناخ وتوسيعه وتسريعه في جميع أنحاء القارة الإفريقية؛ إذ يتم تحقيق هذا الطموح من خلال مرفق تمويل المنبع التابع لبرنامج تسريع التكيف في إفريقيا الذي يديره المركز العالمي للتكيف ونافذة العمل المناخي للبنك الإفريقي للتنمية، التي تم إعدادها في إطار العملية السادسة عشرة لتجديد موارد صندوق التنمية الإفريقي، الذي يعد ذراع البنك التيسيري لدعم البلدان المنخفضة الدخل في القارة. 

يذكر أن برنامج تسريع التكيف في إفريقيا يعمل عبر 4 ركائز مترابطة لتحقيق نتائج ملموسة، تتمثل في التقنيات الرقمية الذكية مناخيا للزراعة والأمن الغذائي، ومسرع مرونة البنية التحتية الإفريقية، وتمكين الشباب من أجل ريادة الأعمال، وخلق فرص العمل في التكيف مع المناخ والمرونة والمبادرات المالية المبتكرة لإفريقيا، وقد وجه برنامج تسريع التكيف في إفريقيا حاليا أكثر من 3.5 مليار دولار من الاستثمارات الأولية في 19 بلدا، إذ يوفر كل دولار يُنفق 100 دولار في عمليات الإنتاج.