الأربعاء 15 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. افتتاح معرض جامعة القاهرة في جناح الابتكار الأخضر بقمة المناخ

معرض جامعة القاهرة

تحقيقات9-11-2022 | 14:20

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء 9-11-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، افتتاح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، معرض جامعة القاهرة في جناح الابتكار الأخضر ضمن فعاليات قمة المناخ بشرم الشيخ، وشهد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، ومعهد وودز هول بالولايات المتحدة، التي تعُد المؤسسة الأولى في مجال علوم البحار والاستكشافات البحرية.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، افتتاح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يرافقه الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، معرض الجامعة في جناح الابتكار الأخضر ضمن فعاليات قمة المناخ بشرم الشيخ، حيث شاركت جامعة القاهرة في جناح الابتكار الأخضر، الذي يقام على هامش فعاليات مؤتمر قمة المناخ COP27، في المنطقة الخضراء، وتنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في إطار التوجه العالمي وفي ضوء رؤية مصر 2030 والتي تشمل الاهتمام بكافة محاور التنمية المستدامة وعلى رأسها مواجهة الآثار المناخية المترتبة على التغير المناخي.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، في تصريح له اليوم، إن استراتيجية جامعة القاهرة في التحول إلى جامعات الجيل الرابع، ركزت على محور البيئة بوصفه محورا جوهريا في الخطة الخمسية، ترسيخًا لدور الجامعة في العديد من محاور التنمية، مؤكدًا الحرص على توافق خطة الجامعة التعليمية والبحثية مع رؤية مصر الاستراتيجية 2030 وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ولذلك كان من الطبيعي تقدم مؤشرات الجامعة في التصنيفات العالمية ذات العلاقة بالبعد البيئي، ومن أهمها تصنيف جامعة القاهرة في المركز 239 في مجال التأثير البيئي ضمن تصنيف QS Sustainability لعام 2022، كما جاءت الجامعة في المركز 242 عالميا في تصنيف "UI Green Metric” العالمي للجامعات الخضراء صديقة البيئة.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، عقد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع رينود موسيلير، رئيس إقليم بروفانس ألب كوت دازور، ورئيس منطقة جنوب فرنسا؛ لمناقشة آليات تعزيز سُبل التعاون بين مصر وإقليم كوت دازور الفرنسي، في مجال التعليم العالي، وذلك على هامش استضافة مصر مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي COP27، والذي يُقام خلال شهر نوفمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ، بحضور د. منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، ود. عبدالعزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، ود. عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، ود. جمال سوسة رئيس جامعة بنها، والذي عُقد بجناح البحر الأبيض المتوسط الذي أقيم للمرة الأولى في تاريخ COP27.

في بداية اللقاء، أكد على عُمق العلاقات التي تربط بين مصر وفرنسا، مشيرًا إلى ضرورة الاستفادة من الخبرات الفرنسية فى مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، مُطالبًا بمزيد من التعاون في المجالات ذات الأولوية.

وتناول اللقاء بحث إمكانية عقد بروتوكول تعاون بين جامعة مارسيليا الفرنسية وجامعة الإسكندرية، واتخاذ الاجراءات اللازمة لإبرام الإتفاق خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى بحث آليات التعاون العلمي والثقافي مع مكتبة الإسكندرية، في ظل ما تتمتع به من سمعة دولية على المستوى الثقافي والعلمي، وما تحتويه من أمهات الكتب في شتى المجالات. 

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، شهد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، ومعهد وودز هول بالولايات المتحدة، التي تعُد المؤسسة الأولى في مجال علوم البحار والاستكشافات البحرية، وذلك ضمن أنشطة وفعاليات المعهد القومي لعلوم البحار بالمنطقة الزرقاء في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي COP27. 

ووقع بروتوكول التعاون، د. عمرو زكريا حمودة رئيس المعهد ود بيتر رئيس معهد وودزهول.

كما شهد الوزير توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد والمركز القومي لعلوم المحيطات بانجلترا، ووقع البروتوكول د. عمرو زكريا حمودة رئيس المعهد ود. بيتر أيد رئيس المركز القومى لعلوم المحيطات.

Dr.Radwa
Egypt Air