الأربعاء 5 يونيو 2024

بالكي سيبوبا: كل المجتمعات تقع على عاتقها مكافحة التغيرات المناخية

التغيرات المناخية

عرب وعالم9-11-2022 | 15:13

دار الهلال

قالت رئيسة جمعية التنمية المستدامة بالكاميرون، بالكي سيبوبا، إن كل المجتمعات تقع على عاتقها القيام بدور عظيم لمكافحة التغيرات المناخية من أجل التأقلم وتخفيف الآثار الضارة في كل أجزاء إفريقيا وفي العالم أجمع.

وأضافت سيبوبا، في تصريحات لقناة "صدى البلد"، اليوم الاربعاء، على هامش فعاليات قمة الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة لتغيرالمناخ (COP27)، أننا بحاجة إلى التكامل من أجل مكافحة التغيرات المناخية، مشيرة إلى أن كل السكان الأصليين في وسط أفريقيا يعملون كشبكة للإدارة المستدامة من خلال بناء الاحترام وحفظ حقوق السكان الأصليين وعن طريق ذلك تتم مكافحة التغيرات المناخية.

ونوهت بأن الاعتماد على الطبيعة والحفاظ عليها ينعكس على رفاهية المجتمعات والشعوب وكذلك يؤدي إلى رفاهية الحيوانات والبيئة، مبينة في الوقت ذاته أن وعي الناس هام للغاية.

وحول مشكلة التمويل المناخية، قالت إن "التمويل لا زال مشكلة كبيرة ومعظم مبالغ التمويل تذهب إلى المنظمات الوسيطة وفي نهاية المطاف يأتينا القليل جدا، والمنظمات والمجتمع لا تحصل على أي شئ، ولابد من التأكد أن الأموال تصل إلى السكان الأصليين والمجتمعات المحلية على أرض الواقع، وهذا ما سيغير الكثير من التغيرات المناخية".

وأشادت بتنظيم مؤتمر "كوب 27" والمعاملة الجيدة من قبل الشعب المصري، منوهة بأن مدينة شرم الشيخ أصبحت مدينة خضراء وهذا نموذج جيد يحتذى به.