الخميس 16 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 10 نوفمبر.. ميلاد ممدوح عبد العليم ووفاة معالي زايد

ممدوح عبد العليم

تحقيقات10-11-2022 | 01:22

أماني محمد

يوافق اليوم 10 نوفمبر، ذكرى وفاة إبراهيم باشا نجل والي مصر محمد علي والذي حكم مصر نحو 7 أشهر، وكذلك ذكرى ميلاد الفنان القدير ممدوح عبد العليم، ذلي قدم العديد من الأعمال البارزة في السينما والدراما، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة معالي زايد.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1891 - المخترع الأمريكي جرانفيل وودز يحصل على براءة اختراع «القطار الكهربائي» الذي ظهر للمرة الأولى في تاريخ البشرية بعد سنوات من ظهور «القطار البخاري».

1975 - رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقرها بمدينة نيويورك لأول مرة في تاريخ القضية الفلسطينية.

1975 - الأمم المتحدة تصدر «القرار رقم 3379» والذي ينص على مساواة الصهيونية بالعنصرية، وذلك بعد موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

1994 - «مجلس قيادة الثورة في العراق» يصدر بيانًا يعلن فيه اعتراف جمهورية العراق بسيادة دولة الكويت واستقلالها السياسي، و«المجلس الوطني العراقي» يعلن بعد ذلك تأييده ومباركته لهذا الاعتراف.

2010 - الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب الأردني والتي شارك بها 53% من الناخبين، وكانت النتيجة فوز كبير للمستقلين وخسارة لقيادات تقليدية، ودخول 13 امرأة إلى البرلمان، 12 منهن عن طريق نظام الكوتة بالإضافة إلى نائبة فازت عن طريق التنافس الحر.

2013 - إعصار هايان يضرب الفلبين ويخلف 10 الآف قتيل على الأقل ويتجه إلى فيتنام.

2019 - ملك الأردن عبد الله الثاني يعلن انتهاء العمل بالمُلحقين الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر في معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية بفرض سيادة الدولة عليهما.

ومن أبرز المواليد اليوم

1958 - هدى رمزي، الفنانة ابنة المخرج حسن رمزي قدمت عدة أعمال بارزة منها حنفي الأبهة وبئر الخيانة وجري الوحوش وفي الدراما قدمت مسلسلات منه أحلام الفتى الطائر وعلي الزيبق، ثم اعتزلت الفن وارتد الحجاب واختفت عن الأضواء.

1959 - ممدوح عبد العليم، الفنان القدير، والذي برع في أعماله الفنية عبر تاريخه وقدم أدوارا مميزة منها شخصية "رفيع " في مسلسل الضوء الشارد ودوره في فيلم بطل من ورق، بدأ التمثيل في السينما في فيلم «العذراء والشعر الأبيض»، وبرع في العديد من الأعمال منها ليالي الحلمية وخالتي صفية والدير وفي السينما قدم البريء ومشوار عمر وكتيبة الإعدام، ورحل عن عمر يناهز 59 سنة في 5 يناير 2016م أثناء ممارسته للتمارين الرياضية.

1984 - أحمد فتحي، نجم النادي الأهلي سابقا، ونجم منتخب مصر لكرة القدم، ويلعب لنادي بيراميدز حاليا، بدأ أحمد فتحي مشواره الكروي من خلال فريق الناشئين في نادي بنها الرياضي، إلا أن بدايته الحقيقة كانت عام 2000م بعد أن انضم للنادي الإسماعيلي الذي استمر في اللعب معه حوالي 7 سنوات، ويعد من أفضل اللاعبين المصريين على المستوى الدولي حيث شارك في 119 مباراة دولية مع المنتخب المصري الأول لكرة القدم.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1848 - إبراهيم باشا، أمير وقائد عسكري والإبن الأكبر لوالي مصر محمد علي باشا، نصب كقائم على العرش نيابة عن أبيه من 2 مارس حتى 10 نوفمبر 1848م وكان أبوه في ذلك الوقت لا يزال حيّاً، إلا أنه كان قد ضعفت قواه العقلية وأصبح لا يصلح للولاية. ولكنه توفي قبل والده في نوفمبر من العام نفسه، حيث لم يستمر أكثر من سبعة أشهر ونصف بعد ذلك وتوفى وهو لم يتجاوز الستين من عمره 1848.

2014 - معالي زايد، ممثلة قديرة، قدمت أكثر من 19 فيلماً من أبرزها السادة الرجال والبيضة والحجر وكتيبة الإعدام، والصرخة، وفي الدراما قدمت عدة أعمال من بينها الحاوي وحضرة المتهم أبي وموجة حارة، وتوفيت في 10 نوفمبر 2014 بمرض السرطان عن عمر يناهز 61 سنة.