الجمعة 5 يوليو 2024

«ندى أمين» الصحفية الإيرانية الهاربة تصل إسرائيل

10-8-2017 | 13:59

وصلت “ندى أمين” الصحفية الإيرانية إلى إسرائيل صباح اليوم الخميس، قادمة من تركيا التي كانت تهم بإعادتها إلى إيران من جديد، والتي هربت من إيران إلى تركيا منذ ثلاث سنوات في أعقاب اضطهادها من قبل السلطات الإيرانية بسبب مساهماتها في كتابة مقالات في أحد المواقع الإسرائيلية.

 

استقبل “أمين” الكاتبة في صحيفة “التايمز أوف إسرائيل” الفارسي إلى مطار “بن جورين” وكان في استقبالها محرر “تايمز أوف إسرائيل” الصحفي الإسرائيلي "دافيد هوروفيتس".

 

بعد إبلاغ “تايمز أوف إسرائيل” السلطات الإسرائيلية بأن “أمين“ كانت على وشك الطرد من تركيا وأنها كانت تخشى في حال تم رفضها من قبل دولة أخرى سوف يتم ترحيلها إلى إيران، رد مسئولون حكوميون ومهدوا الطريق إلى وصولها لإسرائيل, حيث قرر وزير الداخلية الإسرائيلي “آرييه درعي “ منح “أمين” تأشيرة دخول إلى إسرائيل، وأجرت وزارة الخارجية الإسرائيلية الترتيبات اللازمة لنقلها إلى إسرائيل التي وصلتها هذا الصباح .

 

فور وصولها قالت “أمين” للصحفيين في المطار، إنها شاكرة لاستقبالها, كما شكر "هوروفيتس" المسئولين الإسرائيليين الذين عملوا من أجل ضمان وصولها, أيضًا كتب وزير الداخلية الإسرائيلي على “تويتر”، والذي وافق على دخولها إلى إسرائيل: "أهلاً بكِ في إسرائيل".

 

يشار إلى أن "أمين" تكتب مدونات بشكل منتظم وتعمل بشكل مستقل في موقع “تايمز أوف إسرائيل” الفارسي، وكانت قد توجهت “أمين” إلى الأمم المتحدة في تركيا لحمايتها والتي وصلتها عام 2014، وقالت إن الأمم المتحدة صنفتها كلاجئة عام 2015، وتوجهت أيضًا إلى منظمات حقوق إنسان وغيرها للتدخل, كما نشرت جمعية UN Watch عريضة من أجل "أمين"، محذرة أنها "في خطر شديد حال طردها إلى إيران".