السبت 1 يونيو 2024

أحمد لطفي يكشف أسباب نجاح «الوحل والنجوم» وترشيحها لجائزة الشيخ زايد

الكاتب الشاب أحمد لطفي

ثقافة10-11-2022 | 17:47

بيمن خليل

عبر الكاتب والقاص أحمد لطفي عن سعادته بوصوله للقائمة الطويلة بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع «المؤلف الشاب» 2022-2023

وقال أحمد لطفي في تصريحات خاصة لـ «بوابة دار الهلال»: «سعيد بوصول مجموعتي القصصية «لوحل والنجوم للقائمة الطويلة بجائزة الشيخ زايد للكتاب، وذلك لأكثر من سبب، أهمهم أن هذا العمل هو الأول، ومنشور من مدة لم تتجاوز الـ 3 شهور، فكونه يترشح لجائزة مهمة مثل هذه، فإنها دلالة قوية.

وعن مجموعته القصصية «الوحل والنجوم» أوضح أحمد أن ما يميزها هو (النمط والموضوع)،  النمط المستوحى من ألف ليلة وليلة، حيث هناك راو يحكي حكايات متصلة منفصلة، يتدخل أحيانًا في الحكايات بنفسه.

وأضاف، أما ) الموضوع) هو تناول أخبار العرب قبل الإسلام تناولًا أدبيًا بعيدًا عن التناول المعروف، التناول المعروف هو الدراسة الشعرية، والتناول الجدلي لكل الأخبار المتعلقة بالإسلام، فكان مشروعي قائم بصورة أساسية على أخبار العرب كما يحبون هم أن يتناولوها.

جدير بالذكر أن أحمد لطفي كاتب وقاص مصري، من مواليد أغسطس 1996م، خريج كلية الطب جامعة المنصورة 2020.

يذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب أعلنت في مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، عن القوائم الطويلة المرشحة للجائزة في دورتها السابعة عشر لعام 2022-2023، لفروع الآداب، وأدب الطفل والناشئة، والمؤلف الشاب، حيث يتزامن الإعلان مع بدء لجان التحكيم في الجائزة العمل على التقييم الشامل لجميع المشاركات المرشحة للقوائم الطويلة.

وتضمّت القائمة الطويلة لفرع "المؤلف الشاب" 12 عنوانا من 8 دول عربية؛ هي: تونس ومصر والجزائر والإمارات العربية المتحدة، والعراق وسلطنة عمان ولبنان والسعودية، وشملت عناوين لأطروحات علمية ونصوصًا أدبية، وتضمنت العناوين التالية:

1. "مديحُ الاختلاف: دراسات في فلسفة الكتابة وسياسات الهُويَّة"، لمحمد بكّأي من الجزائر، والصادر عن دار ابن النديم للنشر والتوزيع، ودار الروافد الثقافية ناشرون عام 2022.

2. "الخطاب القصصيّ في أيّام العرب في الجاهلية: قراءة تداوليّة حجاجيّة"، لـ د. عبد الستار الجامعي من تونس، والصادر عن دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع عام 2021.

3. "البدوي الأبيض"، لمعتز البدر من المملكة العربية السعودية، الصادر عن دار التنوير للطباعة والنشر عام 2021.

4. "عروس القمر: حكاية الحلم الأفريقي"، لـ محمد طرزي من لبنان، الصادر عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2021.

5. "الوحل والنجوم"، لـ أحمد لطفي من مصر، الصادر عن دار عصير الكتب عام 2022.

6. "التجريب في الخطاب الشعري الإماراتي المعاصر"، لـ د. حصة عبدالله الكتبي من دولة الإمارات العربية المتحدة، الصادر عن دائرة الثقافة - حكومة الشارقة عام 2021.

7. "حركة ألفاظ الحضارة العربيّة من بيان الجاحظ إلى عِقد ابن عبد ربّه"، لـ د. علي بن حمد الريامي من سلطنة عمان، الصادر عن الآن ناشرون وموزعون - الجمعية العمانية للكتاب والأدباء عام 2022.

8. "نهاية الصحراء"، لسعيد خطيبي من الجزائر، الصادر عن دار هاشيت أنطوان / نوفل عام 2022.

9. "فوق جسر الجمهورية"، لشهد الراوي من العراق، الصادر عن دار الحكمة للنشر والتوزيع عام 2020.

10. "البلاد التونسية في عيون الرحالة الألمان (1535- 1881 م)"، لـ د. عاطف سالم من تونس، الصادر عن دار نقوش عربية عام 2021.

11. "نقد النقد وتجلياته في التراث النقديّ والبلاغيّ العربيّ"، لـ د. عصام بن شلال من الجزائر، الصادر عن منشورات ضفاف و منشورات الاختلاف عام 2021.

12. "فريدة وسيدي المظلوم"، لـ هبة أحمد حسب من مصر، الصادر عن مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات عام 2021.