الأربعاء 15 مايو 2024

أستاذ بيئة: مؤتمر المناخ يؤكد عودة مصر إلى الريادة الإفريقية

مؤتمر المناخ

تحقيقات11-11-2022 | 14:15

إسراء خالد

قالت الدكتور إلهام محمود، أستاذ البيئة وعلوم البحار، إن انعقاد مؤتمر المناخ هذا العام في مصر، يؤكد عودة الدولة إلى الريادة الإفريقية مرة آخرى، إذ تأتي دلالة اختيار مصر لاستضافة مؤتمر المناخ في تقدير العالم لمكانة الدولة، خاصًة أنه يعد المؤتمر الأكبر المتعلق بشئون البيئة على مستوى العالم.

وأوضحت إلهام، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أن استضافة مصر لمؤتمر المناخ تؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لقضايا البيئة، والتي لم تكن تحظى باهتمام خلال عقود طويلة، منوهًة إلى أن اهتمام الدولة بالمحافظة على البيئة ظهر من خلال المبادرات التي يطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزارة البيئة وجهاز شئون البيئة في التوجه المتعلق بتقليل الاحتباس الحراري والانبعاثات الكربونية.

وأكدت أن مصر توجهت إلى عدد من خطط التكيف مع التغيرات البيئة، وبينها الاهتمام بالهيدروجين الأخضر، وآليات منع التصحر، مشددًة على أن الدول النامية هى الأكثر معاناة من التغيرات المناخية، بالرغم من أنها ليست من المؤثرين بشكل أساسي في ارتفاع معدلات الاحتباس الحراري.

ونوهت إلى أن مؤتمر المناخ يؤكد ضرورة تقديم الدعم اللازم من الدول الغنية إلى الدول النامية والفقيرة لمساعدتها في مواكبة التغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن ذلك الدعم تم الاتفاق عليه في عدد من اللقاءات السابقة، مثل اتفاقية باريس وكيوتو ومؤتمر المناخ «كوب 26»، إلا أنه حتى الآن لم توف الدول الغنية بتقديم الدعم كاملًا، إذ يقدر بـ 100 مليار دولار سنويًا لمساعدة الدول النامية على التكيف مع أضرار تغير المناخ.

وتابعت أستاذ البيئة وعلوم البحار: «الرئيس عبد الفتاح السيسي يتحدث خلال مؤتمر المناخ باسم الدول الإفريقية كافة، وذلك نظرًا لمكانة مصر بين الدول العربية والإفريقية».

Dr.Radwa
Egypt Air