الإثنين 13 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يعلن دعمه لمولدوفا في مجال أمن الطاقة

رئيسة البرلمان الأوروبي

عرب وعالم11-11-2022 | 15:18

دار الهلال

أكدت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا، التي تقوم بزيارة إلى كيشينيوف، أن الاتحاد الأوروبي سيساعد مولدوفا في مجال أمن الطاقة، في ظل الأزمات الاقتصادية التي تعصف بالاتحاد الأوروبي على خلفية العقوبات المطبقة ضد روسيا.

وقالت ميتسولا في مؤتمر صحفي عقب اجتماعها مع الرئيسة المولدوفية مايا ساندو: "أوروبا إلى جانبكم، وسنواصل وقوفنا إلى جانبكم. سنساعد مولدوفا على تنويع مواردها من الطاقة، وضمان أمن الطاقة في الجمهورية".

وتابعة الدبلوماسية الأوروبية: "بالنيابة عن برلمان الاتحاد الأوروبي، أود أن أؤكد لكم أننا مستعدون لفعل المزيد".

وتعاني مولدوفا من أزمة طاقة بسبب ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في منطقة اليورو، وأعلنت السلطات في كيشينيوف أنها تبحث عن مصادر بديلة وموردي الطاقة، حيث كان المصدر الوحيد هو شركة /مولدوفاغاز جي إي إس/، التي تبيع الطاقة بسعر 62.5 دولار لكل ميجاواط/ساعة.

وفعّل مجلس الوزراء في مولدوفا العمل على نظام تقشفي، فيما يتعلق بأزمة الطاقة، والذي يتضمن عددا من القيود على استهلاك الكهرباء.

وفي أكتوبر 2021 اتفقت السلطات المولدوفية مع شركة /غازبروم/ الروسية على تمديد عقد توريد الغاز إلى البلاد، على أن تتم مراجعة ديون مولدوفا في عام 2022.

وقالت /غازبروم/ إنها تحتفظ بالحق في إيقاف إمدادات الغاز إلى مولدوفا تمامًا إذا انتهكت الدولة التزامات الدفع، وكذلك بسبب الانتهاك الجسيم للمواعيد النهائية لإبرام اتفاق لتسوية الديون التاريخية لشركة /مولدوفاغاز جي إي إس/.

 

Dr.Radwa
Egypt Air