الخميس 27 يونيو 2024

بسبب الفشل والسياسة.. اعرف المنتخبات الغائبة عن كأس العالم في قطر 2022

منتخب إيطاليا

ملاعب الهلال11-11-2022 | 16:53

محمد عمر

يشهد مونديال 2022 غياب عدد من المنتخبات القوية صاحبة الاسم الكبير، كعادة كل نسخة من كأس العالم.

وترصد بوابة" دار الهلال"، أبرز المنتخبات الغائبة عن كأس العالم في قطر في النسخة التي تنطلق بعد أقل من 10 أيام من اليوم.

وتنوعت أسباب الفشل في بلوغ نهائيات كأس العالم بالنسبة إلى تلك المنتخبات، فكان غياب بعضها بسبب تراجع المستوى وسوء النتائج، في حين غاب أحدها بسبب أخطاء تحكيمية غير صائبة، وحرم أحدها حق المشاركة نتيجة تدخل سياسي.

منتخب إيطاليا حقق منتخب مقدونيا الشمالية مفاجأة مدوية بحرمان نظيره الإيطالي من المشاركة في كأس العالم 2022، بعد الفوز عليه بهدف نظيف في نصف نهائي المسار الثالث بالملحق الأولى بتصفيات القارة العجوز.

ولأول مرة يفشل منتخب إيطاليا، بطل العالم 4 مرات، في بلوغ المونديال مرتين متتاليتين، بعد غيابه عن النسخة الماضية "روسيا 2018".

منتخب كولومبيا بعد أداء متذبذب في التصفيات، فشل منتخب كولومبيا في الحصول على أحد المراكز الـ5 الأولى في المجموعة التي تضم كل منتخبات أمريكا الجنوبية، وهو ما يعني إخفاقه في التأهل المباشر أو المنافسة على مقعد الملحق المؤهل لمونديال قطر.

منتخب كولومبيا احتل المرتبة السادسة ليغيب عن نهائيات كأس العالم 2022 بعد مشاركته في آخر نسختين.

منتخب مصر سقط منتخب مصر أمام السنغال في المرحلة الفاصلة بتصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022، ليتبدد حلمه في المشاركة الرابعة بالمونديال، والثانية على التوالي.

وكان المنتخبان تعادلا (1-1) في مجموع المباراتين بعد فوز كل منهما بهدف نظيف على أرضه، ثم حسم المنتخب السنغالي بطاقة الصعود بالفوز (3-1) بركلات الترجيح. منتخب الجزائر بسيناريو أكثر قسوة، خسر منتخب الجزائر على أرضه بطاقة الصعود للمونديال، بعد الخسارة على يد الكاميرون.

وكان منتخب الجزائر عاد من الكاميرون فائزا (1-0) ذهابا، وفي الإياب تقدم "الأسود غير المروضة" بهدف يجعل النتيجة (1-1) وامتدت المباراة للوقت الإضافي. منتخب الجزائر سجل هدفا في الدقيقة 120 من المباراة التي أقيمت بملعب "مصطفى تشاكر"، لكن بعد 3 دقائق تقريبا أحرز الضيوف هدفا قاتلا.

بهذا الفوز تعادل المنتخبان (2-2) لكن منتخب الكاميرون تفوق بفضل الهدف الاعتباري خارج أرضه ليخطف بطاقة التأهل من يد "محاربي الصحراء".
 

جدير بالذكر أن منتخب الجزائر سبق له المشاركة في 4 نسخ سابقة بالمونديال، أحدثها عام 2014. نيجيريا فقد المنتخب النيجيري بطاقة التأهل لصالح غانا بتعادلهما سلبيا في الذهاب، وبنتيجة (1-1) في ضيافة نيجيريا إيابا. وكان منتخب "النسور الخضراء" شارك سابقا في 6 نسخ بالمونديال، منها آخر 3 نسخ على التوالي.

روسيا
يعد إقصاء روسيا من التصفيات المؤهّلة لكأس العالم قطر 2022 الأبرز في هذه النسخة المونديالية، وعلى الرغم من نجاح "الدب الأحمر" في بلوغ الملحق المؤهل.

اتخذ الاتحاد الدولي "فيفا" والأوروبي "يويفا" خطوات تأديبية تجاهه، تمثّلت في إقصائه من المنافسة بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وشكل الإقصاء الروسي ظاهرة من عدم المساواة وانعدام العدالة في المجتمع الرياضي الدولي الذي لطالما تغنى بالحرية وإبعاد السياسة عن الملاعب.

وتعود آخر مشاركة لروسيا في كأس العالم إلى نسخة عام 2018، التي استضافتها حيث نجح المنتخب في بلوغ الدور ربع النهائي، وانتهت رحلته أمام منتخب كرواتيا بركلات الترجيح.