الأحد 28 ابريل 2024

خبير سياسي: زيارة بايدن أكدت مدى التوافق بين السياستين المصرية والأمريكية

الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي

تحقيقات11-11-2022 | 21:26

أكد اللواء صبري الجنزوري، مدير شرطة البيئة سابقًا ونائب رئيس حزب الغد، أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمصر توضح مدى قوة الدبلوماسية المصرية، كما تؤكد مكانة مصر على الساحة العالمية ومركزها البارز على الخريطة الدولية، مشيدًا بحنكة الرئيس عبد الفتاح السيسي في إدارة ملفت المناخ، وأنه كان سباقًا في هذا لأمر الذي يشغل في هذه اللحظة دول العالم قاطبة، وذلك، على حد وصفه، بسبب حرصه الكبير على صحة المواطن المصري ورغبته في تواصل التنمية المستدامة.

وأضاف الجنزوري في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أن زيارة بايدن في شرم الشيخ، ولقائه بالرئيس السيسي ليمثل دعمًا كبيرًا لسياسة مصر الخارجية، وتقديرًا لوضعها ومكانتها على المستوى العالمي، موضحًا أن وجود رئيس أكبر دولة في العالم، والتي تسبب الكثير من الانبعاثات الكربونية، يؤكد على مدى أهمية هذا المحفل العالمي المعقد بشرم الشيخ.

وأضاف نائب رئيس حزب الغد أن ترحيب الرئيس بايدن بصديقه، الرئيس السيسي، يؤكد على مدى سعادته واعتزازه بمصر حكومة وشعبًا ورئيسًا، وهو ما بدى جليًا في خطابه الذي كان مبتسمًا فيه.

وشدد الجنزوري على أن زيارة بايدن لمصر توضح سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه القمة المناخية بشرم الشيخ، والتي تتمثل في الدعم المادي الكبير لهذه القضايا المناخية، ويظهر ذلك جليًا في الاستراتيجية التي وضعها هو والكونجرس للمساهمة في حل هذه الأزمة المناخية.

وأضاف أن وجود بايدن في مصر يعكس مدى التوافق ما بين السياستين المصرية والأمريكية، إضافة إلى التعاون الكبير بين البلدين في العديد من المجالات الأخرى، كالمجالات الاقتصادية والعسكرية والثقافية.

ووصل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى مدينة شرم الشيخ المصرية، الجمعة، للمشاركة في "قمة المناخ"، وقد كانت باستقباله وزيرة التخطيط المصرية، هالة سعيد.

يذكر أن هذه الزيارة الأولى لبايدن إلى مصر منذ توليه منصب الرئاسة الأمريكية عام 2021م، ومن المقرر أن تستغرق زيارته إلى مصر 3، قبل أن يغادر متجهًا إلى كامبوديا.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa