الثلاثاء 21 مايو 2024

سامح فوزي: بايدن سلط الضوء على أهمية الانطلاق في مواجهة التغيرات المناخية من مصر

الرئيس السيسي يلتقي بايدن

توك شو11-11-2022 | 22:28

حامد محمود

قال الكاتب والباحث الأكاديمي الدكتور سامح فوزي، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سلط الضوء أهمية الانطلاق من مصر في مواجهة التغيرات المناخية للحفاظ على كوكب الأرض باعتبارها بلد الحضارة والتاريخ، كما جاء في كلمته.

وأضاف فوزي، في برنامجه "آخر الأسبوع" المذاع على قناة "مي سات"، أن مشاركة بايدن في "كوب 27" تأتي تأكيدًا على الدور الرائد الذي تلعبه واشنطن على مستوى العالم في مجال مواجهة التغيرات المناخية.

وأشاد فوزي، بالصفقة التي أعلن عنها بايدن بمبلغ 500 مليون دولار لدعم تحول مصر للطاقة النظيفة.

كان جو بايدن، قال في كلمته أمام "كوب 27"، إن الـ 8 سنوات الأخيرة كانت الأكثر حرارة في العالم، وتعرضت بلاده لجفاف تاريخي وفيضانات، مؤكدًا أن إفريقيا الأكثر تضررًا من تغير المناخ والتعرض لانعدام الأمن الغذائي والجوع.

وقال إن العالم يجتمع في مصر بلد الأهرامات والآثار العريقة الشاهدة على عبقرية البشرية على مدى آلاف السنوات من أجل منع حدوث كارثة مناخية، موضحًا أن رسالتهم الاستفادة من إنشاء اقتصاد جديد يعتمد على الطاقة النظيفة، وهذا مهم جدًا لحاضر ومستقبل البشرية.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بنظيره الأمريكي جو بايدن، وذلك بعد وصوله إلى مطار شرم الشيخ للمشاركة في قمة المناخ cop27.

وتأتي زيارة الرئيس الأمريكي لمناقشة عدد من القضايا الإقليمية والثنائية المهمة، والمشاركة في المؤتمر السابع والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه تم إطلاق استراتيجية لحقوق الإنسان في مصر، ومن ثم إطلاق مبادرة للحوار الوطني في أبريل لهذا العام بمصاحبة لجنة للعفو الرئاسي تقوم بمتابعة القضايا المختلفة.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عمق العلاقات المصرية الأمريكية المستمرة لمدة 40 عامًا، بالإضافة إلى التفاهم المشترك بين الدولتين.