الثلاثاء 11 يونيو 2024

التكيف والزراعة.. أجندة فعاليات اليوم بـ«مؤتمر المناخ»

يوم التكيف والزراعة بمؤتمر المناخ

تحقيقات12-11-2022 | 10:51

إسراء خالد

يستأنف مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، اليوم السبت، فعالياته لليوم السابع على التوالي، وذلك تحت عنوان «يوم التكيف والزراعة»، والذي يدور حول القضايا المتعلقة بالتكيف بما في ذلك الزراعة والتغذية وسبل العيش.

وتأتي أهمية فعاليات اليوم في ظل معاناة العالم أجمع من تهديدات للأمن الغذائي غير مسبوقة بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، إلى جانب التداعيات المستمرة لجائحة كورونا على مستوى العالم، وفي السطور التالية، تنشر بوابة «دار الهلال»، أجندة فعاليات يوم التكيف والزراعة بمؤتمر المناخ.

يوم التكيف والزراعة بمؤتمر المناخ

  • يتيح  يوم التكيف والزراعة فرصة لمناقشة سلسلة كاملة من القضايا المتعلقة بالتكيف بما في ذلك الزراعة والتغذية وسبل العيش والحماية في المناطق الساحلية، والخسائر والأضرار، والحد من مخاطر الكوارث، والحلول لبناء قدرة الزراعة والأنظمة الغذائية على الصمود أمام الآثار المناخية الضارة، على سبيل المثال الجفاف والفيضانات.
  • ويشهد اليوم إطلاق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام "FAST"، والتي تمثل فرصة للدول المشاركة فيها ولشركاء التنمية لمساعدتها للحصول على التمويل لتمكينها من مجابهة هذه التغيرات.
  • يتضمن عددا من الجلسات والفعاليات، الخاصة بآليات تدعيم منظومة الأمن الغذائي من خلال الابتكار الزراعي وتحفيز التمويل والاستثمارات، خاصة الخضراء وتحفيز القطاع الخاص للمشاركة في دعم القطاع الزراعي وجميعها بمشاركة المنظمات الدولية والإقليمية والعربية.

التغيرات المناخية والأمن الغذائي

وتعد التغيرات المناخية عامل قوي للتأثير على الأمن الغذائي؛ لذا فهى تشغل بال جميع الدول والمؤسسات الدولية، فالآثار العالمية لتغير المناخ واسعة النطاق ولم يسبق لها مثيل من حيث الحجم والخسائر، وبينها الحرائق والفيضانات والسيول والجفاف الذي أصاب مناطق متفرقة من العالم لم يسبق أن تعرضت لمثل هذه الظواهر من قبل، خاصًة الدول النامية والتي تعد الأكثر تضررا من التغيرات المناخية رغم ضآلة مساهمتها في انبعاثات الغازات الكربونية العالمية.

وشاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في الحلقة النقاشية لمعهد الأنظمة الغذائية المستدامة Food Systems For the Future، ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ، تحت عنوان «التحول في الأنظمة الغذائية من أجل مستقبل مرن مناخيًا».

وحضر الحلقة النقاشية إرثارين كوزين، الرئيس التنفيذي لمعهد الأنظمة الغذائية المستدامة، وسيمون أوكونيل، الرئيس التنفيذي لشبكة التعاون الإنمائي الأوروبي، و إلزبيتا كلين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة fertilizer Association، وسيفين توري الرئيس التنفيذي لشركة Yara international.

وأكدت المشاط أهمية القيام بالجهود المطلوبة من قبل المجتمع الدولي لتعزيز الاستدامة في النظام الغذائي العالمي من أنشطة التكيف مع التغيرات المناخية والمرونة، ومواجهة التحديات التي تحول دون زيادة الاستثمار في مشروعات التكيف بما يعزز قدرة الدول على التعامل مع الصدمات وتعزيز مرونة الأنظمة الغذائية.