الأربعاء 15 مايو 2024

الرئيس الكوري الجنوبي: نأمل في تسريع آليات التعاون الثلاثي مع الصين واليابان

الرئيس الكوري الجنوبي

عرب وعالم12-11-2022 | 11:30

دار الهلال

أعرب الرئيس الكوري الجنوبي "يون سيوك يول"، اليوم /السبت/، عن أمله في تسريع تفعيل آليات التعاون الثلاثي مع الصين واليابان.

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس يون في قمة ضمت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وكوريا الجنوبية والصين واليابان، المعروفة باسم "آسيان+3"، في كمبوديا، والتي جمعت قادة تسع دول في الآسيان ورئيس مجلس الدولة الصيني "لي كه تشيانج" ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب).

وقال يون إن بلاده ستلعب دورًا نشطًا كرئيسة لقمة كوريا الجنوبية والصين واليابان هذا العام، مشيرا إلى أن هذا العام يصادف مرور 25 عامًا على إطلاق "آسيان + 3" وأن التجمع لعب دورا كبيرا في تعزيز التعاون العملي بين الآسيان وشرق آسيا خلال تلك الفترة.

وأعرب الرئيس الكوري الجنوبي عن آمله في تعزيز التعاون بشكل أكبر للتغلب على الأزمات المتعددة التي نواجهها في ظل أزمة الأمن الغذائي وأمن الطاقة، مؤكدا ضرورة الضتامن والتعاون وأنه ستكون هناك نتائج للسلام والازدهار الدوليين إذا استجابت الآسيان ودول شرق آسيا الثلاث بشكل مشترك للتحديات.

يذكر أن كوريا الجنوبية والصين واليابان لم يعقدوا قمة ثلاثية منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، حيث عُقد آخر اجتماع بالصين في ديسمبر 2019.

وفي السياق، ذكر مكتب الرئيس الكوري الجنوبي أن الرئيس يون سيعقد قمة مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا على هامش التجمعات الإقليمية في كمبوديا يوم غد الأحد، على هامش مشاركتهما في مختلف القمم التي تشارك فيها رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان).

وقال مسئول رئاسي كوري جنبوي - في تصريح نقلته وكالة (يونهاب) - إن الجانبين اتفقا على ضرورة عقد قمة القمة بالنظر إلى أهمية التعاون الأمني في أعقاب الاستفزازات المتزايدة من كوريا الشمالية.