السبت 29 يونيو 2024

سلطات إقليم خيرسون تختار "جينيتشيسك" عاصمة إدارية مؤقتة

إقليم خيرسون

عرب وعالم12-11-2022 | 11:46

دار الهلال

قررت سلطات إقليم خيرسون، أن تكون مدينة "جينيتشيسك" عاصمة إدارية مؤقتة للإقليم، الذي تسيطر عليه روسيا في جنوب أوكرانيا، وذلك عقب انسحاب القوات الروسية من مدينة خيرسون عاصمة الإقليم.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين - في تصريحات للصحفيين أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية - "اليوم، جينيتشيسك، حيث توجد جميع الوكالات الحكومية الرئيسية، هي عاصمة إدارية مؤقتة لمنطقة خيرسون".

وكانت القوات الروسية قد سيطرت على جينيتشيسك في 27 فبراير الماضي في إطار العملية العسكرية في أوكرانيا، وهي مدينة ساحلية تقع على بحر آزوف تشتهر بمنتجعاتها، وتتبع لإقليم خيرسون، أحد أقاليم أوكرانيا الأربعة التي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمها في نهاية سبتمبر الماضي.

وأمر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الأربعاء الماضي، بسحب القوات الروسية من الضفة اليمنى لنهر دنيبر، التي تضم مدينة خيرسون إلى الضفة اليسرى بناء على اقتراح من الجنرال سيرجي سوروفكين قائد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

وأشار سوروفيكين إلى أن القوات الروسية نجحت في إحباط الهجمات الأوكرانية وأن أحد أسباب الانسحاب هو الخطر المتمثل في أنه إذا غمرت المياه المناطق الواقعة في اتجاه مجرى النهر من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية، فسيتم عزل القوات الروسية. 

ووفقًا لسوروفيكين، تم نقل جميع المدنيين الذين أرادوا مغادرة المنطقة، وعددهم أكثر من 115 ألف شخص، من الضفة اليمنى للنهر.