الخميس 16 مايو 2024

إعلام: رسالة الولايات المتحدة بشأن المناخ قد لا تحظى بقبول من العالم

الولايات المتحدة

عرب وعالم12-11-2022 | 12:05

دار الهلال

خلال قمة الأمم المتحدة للمناخ cop 27 التى تستضيفها جمهورية مصر العربية ، انتقدت الدول النامية الولايات المتحدة وغيرها من الدول الصناعية لتسببها في تغير المناخ وطالبتها بتعويضات، حسبما ذكرت صحيفة ((نيويورك تايمز)) في تقرير نشرته الليلة الماضية.

وقال التقرير إن هذه دعوة بدأ بعض القادة الأوروبيين في الاستجابة لها بتعهدات نقدية، ما يشكل ضغطا على الرئيس الأمريكي جو بايدن ليفعل الشيء ذاته.

ونقل عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قوله إن أوروبا تساعد بالفعل الدول الأكثر فقرا، وإن الدول الغربية الأخرى بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد. وقال "نحن الوحيدون الذين ندفع".

وذكر ماكرون "يجب الضغط على الدول الغنية غير الأوروبية، قائلا لها: 'عليكم أن تدفعوا حصتكم العادلة' "، في إشارة غير مبطنة إلى الأمريكيين، وفقا لما ذكره التقرير.

ولكن بما أن السيطرة على الكونجرس الأمريكي لا تزال غير واضحة بعد انتخابات التجديد النصفي التي جرت يوم الثلاثاء، لا يوجد الكثير مما يمكن أن يقدمه بايدن، حسبما أفاد التقرير.

وأشار التقرير إلى أنه "إذا كان الجمهوريون هم من لهم السيطرة في يناير المقبل، فستكون هناك أموال أقل، وليس أكثر، لمساعدة الدول الأجنبية على التعامل مع تغير المناخ، فضلا عن جهود جديدة لإبطاء أو عرقلة أجندة الرئيس المناخية".