الخميس 9 مايو 2024

في ذكرى وفاته.. محطات في حياة الراحل محمود عبدالعزيز

محمود عبدالعزيز

فن12-11-2022 | 12:42

تسنيم حسين

تحل اليوم 12 نوفمبر، ذكرى وفاة الفنان محمود عبد العزيز، إذ فقدت مصر والعالم العربي قيمة فنية كبيرة برحيل الساحر في نوفمبر 2016.

وقدم الفنان محمود عبد العزيز عددا كبيرا من الأعمال الفنية المميزة، ومن أبرزها، رأفت الهجان، سوق المتعة، الساحر، الكيت كات، إبراهيم الأبيض، الجوع، البريء، إعدام ميت، وغيرها من الأعمال.

وعمل مع عدد كبير من كبار المخرجين والمؤلفين من أبرزهم، وحيد حامد، داوود عبد السيد، عاطف الطيب، سمير سيف، وعدد آخر من المخرجين.

وبدأ الفنان الراحل محمود عبدالعزيز مشواره الفني من خلال مشاركته في مسلسل «الدوامة» في بداية السبعينيات حيث أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل أمام الفنان محمود ياسين والفنانة نيللي، وبالنسبة للسينما فكانت بدايته من خلال فيلم «الحفيد» أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974)، لتبدأ بعدها رحلته مع البطولة المطلقة عام 1975 بفيلم «حتى آخر العمر».

وتحدث الراحل محمود عبد العزيز من قبل عن بداياته وقبل دخوله مجال التمثيل، وقال في إحدى السهرات التلفزيونية: "اشتغلت في الصحافة وكنت ببيع جرائد في النمسا، ونصيبي إني كنت ببيع جرايد قدام الأوبرا، وقلت لنفسي أنا بحب التمثيل وأقعد أبيع جرايد، وبدأت أشوف الناس في الكواليس".

وأضاف: "كان فاضل على رمضان 4 أو 5 شهور نزلت مصر، وقولت مش شغلتي أني أجيب فلوس، وقعدت في فيننا شهرين ونص، واشتغلت بعد كده مع المخرج نور الدمرداش مساعد مخرج في 3 مسلسلات، واشتغلت بعد كده مع رمسيس نجيب وكان بيعاملني زي ولاده".

Egypt Air