السبت 11 مايو 2024

مذكرة تفاهم بين كينيا وأوغندا على إنهاء النزاع المسلح عبر حدودها

كينيا وأوغندا

عرب وعالم12-11-2022 | 12:38

دار الهلال

أكدت توركانا الكينية وكاراموجونج الأوغندية التزامهما بمذكرة التفاهم بشأن السلام عبر الحدود الموقعة بين دولتيهما لإنهاء النزاع المسلح وسرقة الماشية في المناطق الحدودية.

وأوضحت صحيفة ذا ستار الكينية على موقعها الإلكتروني إنه خلال اجتماع السلام الذي عقد في أوغندا حيث حضره ممثلو الحكومة ورؤساء الأجهزة الأمنية من البلدين، تعهدت المجتمعات بدعم عملية التخلص من الأسلحة النارية غير المشروعة، والتي ستشرف عليها قوات الدفاع الشعبية الأوغندية.

وخلال الاجتماع الذي حضره وفد من مقاطعة توركانا بقيادة الحاكم جيريمايا لوموروكاي ومفوض المقاطعة جاكوب أوما، تم إبلاغ المجتمعات بقرار القادة لتقديم الدعم الكامل لجهود نزع السلاح ومنع سرقة الماشية، والتي قيل إنها السبب من تفاقم انعدام الأمن على طول الحدود الكينية مع أوغندا.

كما اتفق القادة الكينيون والأوغنديون على استمرار التعايش السلمي بين الطائفتين وتقاسم الموارد الحالية من قبل الرعاة.

وقال حاكم توركانا إن التحديات التي تواجه توركانا كثيرة وتحتاج إلى اهتمام كبير، وبالتالي طلب من السكان تبني السلام لتمكين إدارة المقاطعة من التركيز بشكل أكبر على تنفيذ برامج التنمية، بدلاً من إضاعة الوقت في تسوية الصراع الدائم على طول الأراضي الحدودية بين كينيا وأوغندا.

وأضاف أن كاراموجونج وتوركانا يشتركان في أصل مشترك ، وحث المجتمعات المحلية على العيش معًا في سلام، بينما وعد بتوسيع جهود توزيع الإغاثة في المقاطعات لصالح الرعاة الذين يعيشون في أوغندا.

وحث الحاكم الحكومتين وأصحاب المصلحة في السلام على مراجعة نجاح اتفاق لوكيرياما للسلام وتكرار الإجراءات في الاتفاقات الأخرى القائمة.

وكشف أن كينيا وأوغندا شكلا لجنة دفاع مشتركة في أكتوبر الماضي لمعالجة قضايا التحديات الأمنية عبر الحدود.

 

Dr.Radwa
Egypt Air