الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. قرارات بشأن وضع التغيرات المناخية بالمناهج الدراسية

آثار التغيرات المناخية

تحقيقات12-11-2022 | 13:39

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 12-11-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، مشاركة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، في افتتاح فعاليات يوم العلم، على هامش استضافة مصر مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي  COP2، وحصول كلية طب الفم والأسنان جامعة القاهرة على 4 شهادات دولية جديدة من التحالف الدولي الألماني GETS.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، مشاركة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، في افتتاح فعاليات يوم العلم، بحضور لفيف من رؤساء الجامعات والخبراء والعلماء، وذلك على هامش استضافة مصر مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي COP27، والمُنعقد بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر الجاري.

وأكد عاشور، أهمية انعقاد "يوم العلم" الذي يعُد رسالة واضحة بأهمية العلم واستخدام التكنولوجيات الحديثة وتكثيف البحوث العلمية التطبيقة، لمواجهة الأثار الناتجة عن التغيرات المناخية، وتهدد العديد من دول العالم، مشيرًا إلى جهود الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية المصرية في دعم ملف التغيرات المناخية، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات البحثية الهامة، وكذلك توعية الشباب الجامعي بأهمية هذا الملف، مشيدًا بجهود القيادة السياسية التي تضع ملف التغيرات المناخية على رأس أولوياتها.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، حصول كلية طب الفم والأسنان جامعة القاهرة على 4 شهادات دولية جديدة من التحالف الدولي الألماني GETS وهي: شهادة الأيزو 14001 في مجال مبادئ ونظم الإدارة البيئية، وشهادة 45001 والخاصة بإدارة السلامة والصحة المهنية، وشهادة 9001 والخاصة بنظام إدارة الجودة، وشهادة 21001 الخاصة بنظام الإدارة للمؤسسات التعليمية.

ويأتي حصول كلية طب الأسنان على هذه  الشهادات الدولية في إطار حرص جامعة القاهرة على تطبيق معايير ومتطلبات الجودة القياسية طبقًا للمواصفات الدولية في جميع الكليات والإدارات والمراكز التابعة لها، وإلتزام الكلية بتنفيذ خطة الدولة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر حفاظا على البيئة.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن الجامعة تعمل بشكل مستمر على توفير المتطلبات اللازمة للأيزو وتطبيق المواصفات القياسية الدولية، وإتباع أنسب الطرق لتطبيق أحدث المعايير العلمية والتقنية، وذلك بهدف وصول الجامعة إلى المستوى العالمي المرموق الذي يليق بها وبعراقتها، وبما يتناسب مع الرؤية للتحول إلى جامعات الجيل الرابع ووضع كليات الجامعة وتخصصاتها المختلفة في مصاف الجامعات العالمية.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، وصول إلى مستشفى بئر العبد المركزي دفعة جديدة من أطباء الجامعات المصرية، وذلك لتوقيع الكشف الطبي على المرضى وإجراء العمليات الجراحية بالمجان طبقًا لبروتوكول التعاون الموقع بين مديرية الشئون الصحية بمحافظة شمال سيناء وكليات الطب بجامعات القاهرة والأزهر الشريف والزقازيق والمنصورة.

وأكد الدكتور تامر حمدي أحمد مدير عام مستشفى بئر العبد المركزي في بيان اليوم، أن الدفعة الجديدة تضم 19 طبيبا وطبيبة في مختلف التخصصات.

وأشار مدير عام مستشفى بئر العبد المركزي، إلى استمرار وصول أعضاء هيئة التدريس من كليات الطب بجامعات القاهرة، الأزهر الشريف، الزقازيق، والمنصورة بمختلف التخصصات، تباعا كل أسبوع إلى المستشفى لإجراء العمليات الجراحية والكشف على المرضى بالمجان.. إلى جانب المحاضرات والتدريب العملي.

Dr.Radwa
Egypt Air