الأحد 19 مايو 2024

نقيب الفلاحين الزراعيين : زيادة الوعى بالتغيرات المناخية الجديدة وطرق مواجهتها

نقيب الفلاحين : زيادة وعى المزارعين بالتغيرات المناخية الجديدة وطرق مواجهتها

اقتصاد12-11-2022 | 14:57

فتحى ألسايح

فى إطار الاحتفال باليوم العالمى للزراعة، وفى ظل استضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخCOP27 و الذي يعقد حالياً بمدينة شرم الشيخ، أكد المستشار نسيم عبدالنور النقيب العام للفلاحين الزراعيين أن النشاط الزراعي ركيزة أساسية لنمو الاقتصاد عبر العصور.

وأوضح، أن الزراعة تلعب دور أساسي في النمو الإقتصادي وتعتبر من أقوى الوسائل التي تنهي علي الفقر وتصل بالإنسان لمرحلة الرخاء , وتقوم بدور هام في توفير الغذاء الذى يعتبر من أهم القضايا العالمية بسبب التزايد المستمر في أعداد السكان .

وأشاد نقيب الفلاحين بالبرامج التي تقوم بها الدولة في تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصرى حيث تقوم الدولة بمشاريع لتحسين الزراعة في الدلتا والصعيد وبدأوا في ذلك من خلال تطوير قدراتهم في إنتاج المحاصيل القابلة للتسويق وتستوفي القوانين الدولية للتصدير.

وشدد "عبدالنور" على ضرورة أهمية اختيار الوقت المناسب لعملية الزراعة ومتابعة الحقول واستكشافها وعمل خطة لنمو المجال الزراعي واستخدام السماد الزراعي المناسب للتربة .

ولفت الى الإعتماد علي طرق حديثة باستخدام التكنولوجيا لتحسين عملية الزراعة و إدارة المياه بطرق ذكية من أجل تحسين زراعة العديد من المحاصيل الزراعية و إستخدام المحاصيل المقاومة للحرارة ، واستخدام بذور محسنة بوسائل تكنولوجية مختلفة ,و إستخدام عنصر النيتروچين في عملية الزراعة ويعتبر من أكثر العناصر أهمية لنمو النباتات . وعن مواجهة التغيرات المناخية التى تؤثر على المحاصيل الزراعية.

أكد "عبد النور" أنها من النقاط الهامة التي يجب علينا الاهتمام بها هي حالة المزارع في ظل وجود التغيرات المناخية , مشيرا الى أن الزراعة تمر بأزمة في ظل التغيرات المناخية الحالية ،حيث أكدت منظومة الزراعة العالمية أن زيادة درجات الحرارة من ٢ - ٤ ° تؤثر علي الإنتاجية, بالإضافة إلي الانبعاثات التي تحدث لها والتي تؤثر علي المنظومة البيئية ككل .

وايضا الرياح تؤثر علي تعرية التربة خاصة في فصل الصيف بالإضافة أن زيادة الرياخ تزيد من معدل التبخير الذى يقلل من المياه ويؤدى بالتربة للجفاف ولذلك يجب علي المزارع أن يتمتع بالوعي حول التغيرات المناخية الجديدة وطرق مواجهتها ويتحقق ذلك من خلال توفير المعلومات المناخية للمزارعين ولذلك يجب توفير مراكز لتجميع وتوزيع المعلومات المناخية ويكون دور هذا المراكز في تزويد المزارعين بالمعلومات المناخية بشكل مستمر عن طريق الهاتف و الإذاعات المحلية والقنوات التابعة للزراعة وبناءً علي ذلك يحدد المزارعين نوعية البذور ومواعيد الحصاد