الأحد 19 مايو 2024

في اليوم العالمي للالتهاب الرئوي.. 4 نصائح للوقاية من المرض

الالتهاب الرئوي

تحقيقات12-11-2022 | 15:44

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للالتهاب الرئوي، والذي يعد أحد الأمراض التي تتسبب في التهاب الحويصلات الهوائية في إحدى الرئتين أو كلتيهما، الأمر الذي يسبب السعال المصحوب بالبلغم أو الصديد، والحمى أو القشعريرة، وصعوبة في التنفس.

كما يمكن أن ينتج الالتهاب الرئوي نتيجة مجموعة متنوعة من الكائنات الحية، بما في ذلك البكتيريا، والفيروسات، والفطريات.

ويعد الالتهاب الرئوي أكبر مرض معدٍ قاتل بين البالغين والأطفال؛ إذ أودى بحياة 2.5 مليون شخص، من بينهم 672000 طفل، في عام 2019م.

ما هو مرض الالتهاب الرئوي؟

ونشرت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، إنفوجرافًا سلط الضوء على مرض الالتهاب الرئوي.

وأوضحت الوزارة أنه عدوى تنفسية حادة تصيب الرئتين، وعند الإصابة تمتليء الرئتان بالمواد السائلة ويصبح التنفس مؤلما ويقلل من كمية الأكسجين التي تدخل لها.

أهداف اليوم العالمي للالتهاب الرئوي

ويهدف اليوم العالمي للالتهاب الرئوي إلى:

  • التوعية بأهمية الهواء النقي في كل العالم؛ لأن كل نفَس مهم.
  • التوعية بسبل الوقاية من الالتهاب الرئوي.

الوقاية من الإصابة بالالتهاب الرئوي

ويمكن علاج الالتهاب الرئوي بالمضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب، كما يمكن الوقاية من الإصابة بالمرض من خلال الإجراءات الوقائية التالية:

  • التغذية السليمة؛ للمحافظة على جهازك المناعي قويًّا، من خلال الحصول على نوم كافٍ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظامًا غذائيًّا صحيًّا.
  • تقليص عوامل الخطورة كتلوث الهواء (الذي يجعل الرئتين أكثر عرضة للعدوى) واعتماد ممارسات نظافة فعالة، إذ أظهرت الدراسات أن غسل اليدين جيداً بالصابون يقلص احتمال الإصابة بالأمراض إلى النصف بسبب انخفاض نسبة التعرض إلى البكتيريا.
  • يجب أن تتلقى تطعيمًا؛ حيث تتوفر التطعيمات للوقاية من بعض أنواع الالتهاب الرئوي، وتأكد من تلقي الأطفال التطعيم؛ إذ يوصي الأطباء بتطعيم مختلف الأعمار ضد الالتهاب الرئوي خصوصًا الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سن سنتين، وفي الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين سنتين و5 سنوات الذين هم عرضة بشكل خاص لمرض المكورات الرئوية.
  • امتنع عن التدخين إذ يدمر التدخين الدفاعات الطبيعية للرئة ضد عدوى الجهاز التنفسي.