السبت 18 مايو 2024

ماذا تعرف عن «البناء الأخضر» أحد الملفات البارزة على طاولة قمة المناخ؟

البناء الأخضر

تحقيقات12-11-2022 | 16:40

تستضيف مدينة شرم الشيخ، فعاليات قمة المناخ العالمية؛ لمناقشة ظاهرة التغيرات المناخية ولاتخاذ العديد من القرارات التي من شأنها الحد من التأثيرات المجحفة لتلك التغيرات.

القمة -التي انطلقت في السادس من شهر نوفمبر الحالي، والتي من المقرر أن تستمر حتى الثامن عشر من نفس الشهر-، يعول عليها مناقشة العديد من الملفات والقضايا المناخية الهامة، التي قدد تبدو غريبة بعض الشيء على أسماع المتابعين.

فمصطلحات مثل التحول الأخضر والوقود الأخضر و الخسائر والأضرار، لم تكن مألوفة للكثيرين من غير المتخصصين قبيل انطلاق القمة، كذا فان الأمر نفسه ينطبق على مصطلح البناء الأخضر الذي سنتناوله بالتفصيل في سياق هذا التقرير:

ماذا يعني البناء الأخضر؟

يشير مصطلح البناء الأخضر، والمعروف أيضًا بـ«المبنى الأخضر أو البناء المستدام»، إلى تشييد وتطبيق عمليات مسؤولة بيئيًا وموفرة للموارد طوال دورة حياة المبنى، من تطوير خطة البناء إلى تصميم المبنى وبنائه وتشغيله وترميمه وأخيراً هدمه.

وهذا لا شك يتطلب تعاونًا وثيقًا بين المقاول والمهندسين والمعماريين والعملاء في جميع أنحاء المشروع، وأيضًا توسيع تطبيق المباني الخضراء أصبح مكملاً لتصميم المباني الكلاسيكية بعدة طرق، سواء من حيث الاقتصاد والجدوى والمتانة والراحة.

ويعتبر البناء الطبيعي مفهومًا مشابهًا للمباني الخضراء، وعادة ما يستخدم الأول ضمن نطاق أصغر، ويميل إلى التركيز على استخدام المواد الطبيعية المتاحة محليًا.

التصميم المستدام والعمارة الخضراء من الموضوعات الأخرى المرتبطة بالمباني الخضراء.

أنظمة تقييم المباني الخضراء

هناك مجموعة من أنظمة التقييم المعروفة باسم الريادة في تصميم الطاقة أو البيئة، والتي طورها المجلس الأمريكي للمباني الخضراء، هذه النظم مسؤولة عن تقييم تصميم المباني الخضراء وبناء وتشغيل و استدامة المباني الخضراء.

وهناك نظام بريطاني آخر  يدل على استدامة المباني، وهو «أسلوب التقييم البيئي لمؤسسات أبحاث البناء» والذي يُدعى اختصارًا بـ BREEM، ويُطبق على الأبنية المراد تطويرها على نطاق كبير.

والآن، يجري المجلس العالمي للأبنية الخضراء بحثًا حول تأثير الأبنية الخضراء على صحة وإنتاجية مستخدميها، ويعمل المجلس مع البنك الدولي للتشجيع على الأبنية الخضراء في أسواق الدول الناشئة عبر شهادة وبرنامج EDGE (الامتياز في التصميم من أجل منافع أكبر)، كما أن هناك أيضًا أدوات أخرى مثل النجمة الخضراء في أستراليا ومؤشر البناء الأخضر الذي يُستخدم في ماليزيا بالدرجة الأولى.