الخميس 16 مايو 2024

فيتامينات مهمة للعناية ببشرتك.. «موجودة في كل البيوت»

فيتامينات

سيدتي13-11-2022 | 12:47

للعناية بصحتنا لا بد من تناول وجبات غذائية متوازنة للحصول على جميع الفيتامينات والمعادن اللازمة لذلك، وللبشرة أيضا يوجد بعض الفيتامينات التي يجب تواجدها في غذائنا لكي نعتني بها ونحصل علي بشرة صحية خالية من الشوائب والعيوب، وبنقص هذه الفيتامينات يؤدي إلى عدة مشاكل منها جفاف الجلد والانكماش.

وتستعرض دار الهلال في السطور التالية، أبرز هذه الفيتامينات:

فيتامين D

وتتأثر البشرة بفوائده ، من المفترض أن يتحول الكوليسترول إلى فيتامين د عند التعرض للشمس أو تناول أطعمة غنية به عندما يحدث هذا، ثم يمتص عن طريق الكبد والكليتين وينقل إلى جميع أنحاء الجسم حتى يساعد في تكوين خلايا صحية ومن هذه الخلايا الجلد، حيث يلعب هذا الفيتامين  دورًا مهما في لون البشرة.

المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين هو آشعة الشمس، كما يتواجد في الزبادي، صفار البيض، السلمون، التونا، عصير البرتقال.

فيتامين E

 ويلعب هذا الفيتامين نفس دور الفيتامينات السابقة حيث يعتبر مضاد للأكسدة، وظيفته الرئيسية في العناية بالبشرة هي الحماية من أضرار أشعة الشمس، يمتص فيتامين هـ الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس عند وضعه على الجلد، كما يساعد في الوقاية من تكون البقع الداكنة والتجاعيد، يدخل هذا الفيتامين في تصنيع العديد من مرطبات البشرة.

نحصل علي هذا الفيتامين من مصادره الطبيعية التي تتمثل في اللوز والبندق وبذور دوار الشمس، البيض زيت الزيتون، الفول السوداني.

فيتامين  C

يسهم هذا الفيتامين بخصائص عديدة منها أنه يعتبر مضاد للأكسدة ويعزز وجود الكولاجين في البشرة، لذلك يدخل في تركيب كثير من المستحضرات الطبية التي تعالج التجاعيد، والشيخوخة والجفاف، والاحمرار، والبقع البنيّة.

يتواجد فيتامين سي في العديد من الأغذية مثل الفراولة، الجوافة، الفلفل الألوان، البروكلي، السبانخ، الموالح مثل الليمون والبرتقال.

فيتامين K

 هذا الفيتامين له دور مهم في الجسم حيث يسهم في تصنيع الدم كما أن له دور فعال للبشرة حيث يعالج  التشققات، والتهابات الأوردة والبقع البنية والهالات الداكنة المحيطة بالعينين.

 يتواجد فيتامين ك في العديد من الأطعمة مثل: الخس، السبانخ، الملفوف، والفاصوليا الخضراء.