الأربعاء 29 مايو 2024

سلوفينيا تنتخب أول رئيسة للجمهورية

سلوفينيا ناتاشا بيرك موسار

عرب وعالم14-11-2022 | 11:52

دار الهلال

 انتخبت سلوفينيا ناتاشا بيرك موسار، المحامية البارزة والمبتدئة على الساحة السياسية، رئيسة للجمهورية. وحصلت المحامية البالغة من العمر 54 عامًا، والتي مثلت في الماضي مصالح السيدة الأولى الأمريكية السابقة ميلانيا ترامب، وهي من أصل سلوفيني، على ما يقرب من 54٪ من الأصوات

وفقًا للنتائج التي نشرتها لجنة الانتخابات متقدمة على منافسها المحافظ أنزي لوجار، وزير الخارجية الأسبق والحزب الديمقراطي السلوفيني، الذي جاء في المركز الأول في الجولة الأولى في 23 أكتوبر، الذي حصل على 46٪. وأشادت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على الفور بهذا الانتصار.

وكتبت على موقع تويتر "بصفتك أول امرأة تنتخب للرئاسة، فإنك تمهدين الطريق للأجيال القادمة".

وسلوفينيا هي عضو في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004 ويبلغ عدد سكانها مليوني نسمة، وكانت في السابق جزءا من يوغوسلافيا السابقة. شارك عدد اكبر من المواطنين في هذه الجولة الثانية، حيث بلغت نسبة المشاركة 53٪، وهي نسبة أعلى من الجولة الأولى.

ودعت ناتاشا بيرك موسار السلوفينيين إلى "التوحد" وطي صفحة "الخلافات"، في إشارة إلى الاحتجاجات التي شابت ولاية رئيس الوزراء السابق يانيز جانسا. وقالت لمئات من أنصارها المتجمعين في العاصمة ليوبليانا "سيكون أول إجراء لي هو دعوة جميع قادة الأحزاب السياسية إلى القصر الرئاسي".