الأربعاء 15 مايو 2024

معمل المناخ ينظم ندوة حول تطبيقات النانوتكنولوجي للحد من ظاهرة التغيرات البيئية

جانب من الندوة

أخبار14-11-2022 | 18:37

دار الهلال

نظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لمركز البحوث الزراعية ندوة تثقيفية عن تطبيقات النانوتكنولوجي وآفاقه المستقبلية في الحد من ظاهرة  التغيرات المناخية و التطبيقات المختلفة للنانوتكنولوجي في الزراعة.

 قال الدكتور محمد عبد ربة مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي انة تم التركيز على استخدام النانوتكنولوجي في مجال التسميد و كيفية استخدام تلك الاسمدة التي تمتاز بكفائتها العالية و انخفاض التكلفة المطلوبة للحصول على انتاج عالي من وحدة المساحة مقارنةً مع استخدام الاسمدة التقليدية.

كما تم شرح كيفية الاستفادة من تقنية الطاقة الذرية في تحسين كفاءة محطات توليد الطاقة الشمسية من خلال استخدام بعض المركبات التي تساعد على منع انعكاس الاشعة الممتصة من خلال محطة الطاقة الشمسية وطلاء الواح الطاقة الشمسية بمواد نانومترية والتي تقلل من التصاق الاتربة و العوالق بالواح الطاقة الشمسية مما يقلل من كفائتها كما تم مناقشة الاستفادة من النانوتكنولوجي في مجال تقليل الانبعاثات و معالجة مياه الصرف الصحي و الصرف الزراعي و مقاومة الافات الزراعية و اهم طرق تصنيع المواد النانومترية و  اهم الاجهزة للقياس والتوصيف و تقليل الانبعاثات الكربونية و انتاج مواد صديقة للبيئة.

وتم مناقشة كيفية الادارة المناخية البيئية للنباتات و القطاع الزراعي بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية.