الجمعة 3 مايو 2024

كيف تحمي أسرتك من التسمم الغذائي؟ أستاذة بالقومي للبحوث تجيب

نصائح لتجنب التسمم الغذائي

سيدتي15-11-2022 | 17:42

ايمان عبد الرحمن

تشكو كثير من النساء تكرار إصابة أطفالهن بالتسمم الغذائي، وعند عرض الصغير على المختص تفاجئ أن السبب سوء تخزين وتجهيز الطعام. وتستعرض بوابة «دار الهلال» أسباب التسمم الغذائي، والأهم، والطريقة المثلى لحفظ وتجهيز الطعام حتى نضمن سلامته؟

قالت الدكتورة أماني أحمد عرفة الأستاذ المساعد بقسم الميكروبولوجيا  والمناعة بمعهد البحوث البيطرية ، بالمركز القومي للبحوث، تعتبر الاطعمة ذات الاصل الحيواني اهم اسباب التسمم الغذائي، والتي تنتقل عن طريق التعامل اليدوى خلال التحضير والتجهيز والتخزين لمثل هذه الأطعمة، لذلك يجب اتباع قواعد سليمة أثناء إعداد الطعام والتعامل مع اللحوم والدواجن  غير المطهية حتى لا تكون مصدر لنقل الميكروبات ويمكن نقسم الملوثات الميكروبية الي نوعين رئيسين :

  1. ميكروبات تنتقل من خلال الغذاء غير المطهي مثل الألبان واللحوم والدواجن  وهي تشمل  "البروسيلا والسالمونيلا والايشيلاشيا كولاي"
  2. ميكروبات يمكن ان يتم نقلها الي الغذاء من خلال معدي الطعام اثناء ملامسته وتحضيره للوجبات الجاهزة مثل "ستافيلوكوكس أوريوس والايشيلاشيا كولاي"

واشارت أستاذة القومي للبحوث إلى عدة طرق على المرأة مراعاتها اثناء طهي الطعام حتى تحاقظ تقي أسرتها من تلك الميكروبات ويمكن أجمالهم في الأتي..

  1. عدم غسل اللحوم بالماء قبل عملية الطهي.
  2. وعدم ترك اللحوم والدواجن لفترة طويلة خارج المبرد.
  3.  الطهي الجيد لبعض الاغذية كاللحوم والدواجن.
  4. تعقيم الالبان ومنتجانتها من خلال البسترة.
  5.   التخزين السليم للحوم والدواجن التي يمكن ان تنقل البكتريا التي تحملها الي الاغذية الاخرى المجاورة والتي قد لاتقبل الطهي.
  6. اتباع قواعد التعامل السليم الذي يجب ان يسلكه معدي الطعام حتي لايكون هو مصدر لنقل الميكروبات الي الوجبات الجاهزة.
Dr.Randa
Dr.Radwa